الجزائر - أذربيجان

فريق مختلط لتحديد مشاريع الشراكة في الطاقة

فريق مختلط لتحديد مشاريع الشراكة في الطاقة
  • القراءات: 320
ق.و ق.و

استقبل وزير الطاقة مصطفى قيطوني، أول أمس، نظيره الأذربيجاني برفيز شاهبازوف. وتطرق الطرفان لعلاقات التعاون الثنائية بين البلدين، التي وصفاها بـ «الجيدة والأخوية»، مع استعراض سبل تعزيزها في مجال الطاقة خاصة في قطاع المحروقات.

وحسب بيان للوزارة، شدد الطرفان على ضرورة استكشاف  فرص الاستثمار بين البلدين، مع الاتفاق على تشكيل فريق مختلط من الخبراء؛ من أجل تحديد المشاريع التي يمكن استحداثها وتطويرها ثنائيا، فضلا عن توقيع مذكرة تفاهم بين البلدين.

بالإضافة إلى ذلك، تطرق الوزيران للعلاقات بين مجمع «سوناطراك» ومجمع الأذربيجاني «سوكار»، ولفرص توسيع التعاون في مجال الصناعة في قطاع المحروقات وضرورة  تبادل التجارب؛ من أجل استثمار أمثل في مجال الطاقات المتجددة؛ ما يسهم في توفير مداخيل المحروقات في مشاريع تنويع اقتصاد البلدين، ويجعلهما أقل اعتمادا على عائدات الموارد الأحفورية.

من جهة أخرى، تبادل الوزيران الحديث حول نتائج الاجتماع الوزاري» لأوبك» والدول غير الأعضاء الذي تم عقده الأحد بالجزائر. وفي هذا السياق رحب الوزير الأذربيجاني بدور الجزائر في هذا الحدث وحفاوة  الاستقبال الذي حظيت به وفود البلدان المشاركة.

وتطرق الطرفان للتشاور وتبادل وجهات النظر بين أعضاء دول «أوبك» والدول غير الأعضاء. وفي هذا السياق أفاد قيطوني بأنه في صالح المنتجين والصناعة البترولية والمستهلكين على سواء، الاستفادة من الآثار الإيجابية للتعاون بين المنظمة والمنتجين خارجها؛ من أجل المحافظة على توازن الأسواق البترولية.   

كما شدد الطرفان على ضرورة تعزيز الشراكة بين «أوبك» والدول المنتجة خارجها، والعمل على مواصلة الحوار في 2019 وما بعدها.