ياباني يفوز بجائزة ”نوبل” للحماقة

ياباني يفوز بجائزة ”نوبل” للحماقة
  • القراءات: 769

تشهد أروقة معرض طوكيو للاختراعات الغريبة، ابتكارات علمية مختلفة، من بينها خصوصا أول طريقة في العالم للتنظير الذاتي للقولون، من تصميم عالم ياباني حائز على جائزة إيغ نوبل الملقبة أيضا بـ«جائزة نوبل للحماقة العلمية.

كان العالم الياباني أكيرا هوريوشي (57 عاما) بين الفائزين الأسبوع الماضي بهذه الجائزة، التي تنظمها مجلة أنالز أوف إيمبروبابل ريسرتش العلمية الساخرة لتكريم الابتكارات الرامية إلى دفع الناس إلى الضحك أولا، ثم إلى التفكير.

قدم هوريوشي تقنيته خلال المعرض، أعدها نتيجة دراسة أجراها سنة 2006، بعنوان تنظير القولون في وضعية الجلوس: دروس مستخلصة من التنظير الذاتي للقولون، أوضح كنت مدركا لأهمية تنظير القولون، لازدياد عدد المصابين بسرطان القولون.

تظهر أحدث البحوث أن سرطان القولون هو أكثر الأمراض شيوعا بين المصابين بالسرطان في اليابان، والبالغ عددهم حسب المركز الوطني للسرطان 870 ألفا، وأضاف هوريوشي لم يخضع الكثيرون للفحص... لذا أردت استحداث اختبار من شأنه أن يلقى قبولا لدى الجميع.

من بين الابتكارات الأخرى في المعرض، قطعة مصممة لـ«ترجمة نباح الكلاب قادرة على تصنيف هذه الأصوات ضمن ست فئات هي؛ الغضب والشعور بالخطر والسعادة والأسف والرغبة والتعبير الذاتي.