جديد هذه السنة

مخطط استراتيجي خاص بالتعليم الابتدائي

مخطط استراتيجي خاص بالتعليم الابتدائي
  • القراءات: 797
 حسينة.ب  حسينة.ب

أطلقت وزارة التربية الوطنية، مخططا استراتيجيا للاهتمام بالتعليم الابتدائي ومجلسا استشاريا للتنسيق والتشاور على مستوى البلديات لدراسة كافة انشغالات الأسرة التربوية، حيث يتجه جديد التعليم الابتدائي هذا العام إلى اتجاهين ويتعلق الأول بالتأطير والثاني بالمرافقة.

وأصدرت المفتشية العامة للبيداغوجية على مستوى وزارة التربية، فيما يخص التوجه الأول مخططات لكل المستويات من السنة الأولى إلى السنة الخامسة ابتدائي. فيما شرعت الوزارة هذه السنة وفي إطار الجزء المتعلق بالمرافقة في إدخال ثلاث موارد ويتعلق الأول بتعليمية اللغة العربية في الطور الابتدائي أو ما يسمى بالمنهج الصوتي الخطي، أما المورد الثاني فيتعلق بتعليمية الرياضيات والمنهج العلمي في التعليم الابتدائي، فيما شرعت  الوزارة في تكوين الأساتذة بداية من الجزء الثاني من شهر سبتمبر الجاري.

ويأتي هذا المخطط الخاص بالمدرسة الابتدائية لأول مرة منذ الاستقلال ليخضعها لقانون أساسي خاص بها على غرار المتوسطات والثانويات، فضلا عن تدعيمها بمرسومين يتعلق الأول بالإطعام المدرسي والثاني يخص النقل المدرسي. علما أن الإصلاحات التي باشرها القطاع موجهة بالأساس إلى الطور الابتدائي الذي يضم أكثر من 50 بالمائة من التلاميذ ما يعادل أكثر من 4.5 ملايين تلميذ. وكانت وزيرة التربية قد أكدت في هذا السياق أن المدرسة الابتدائية انتقلت إلى مستوى عال في مجال التسيير عكس السنوات السابقة، وهو ما يعد خطوة هامة نحو كسب تحديات مدرسة الجودة التي ترتكز على التحوير البيداغوجي والحوكمة واحترافية الموظفين عن طريق التكوين.