بمشاركة شعراء من الجزائر

إصدار "ميزوبوتاميا للشعر العالمي" ببلغراد

إصدار "ميزوبوتاميا للشعر العالمي" ببلغراد
  • القراءات: 1111
وردة زرقين وردة زرقين

سيتم إصدار كتاب ببلغراد (صربيا) قريبا خاص بالشعر لكوكبة من الأدباء والشعراء من دول عديدة؛ عربية، أوروبية، أمريكية، آسيوية ومن أستراليا. يشارك فيه شعراء وشاعرات من الجزائر، أرسلوا نتاجاتهم الشعرية، وتم اختيارها ضمن هذه الكوكبة في كتاب يجمع الحرف الراقي والأدب والكلمة المعبرة.

حسب مدير مركز "ميزوبوتاميا الثقافي" في بلغراد وراعي المشروع السيد صباح سعيد الزبيدي، فإنه تقرر طبع الكتاب الشعري الخاص بمهرجان "ميزوبوتاميا العالمي للشعر"، الذي يضم قصائد شعراء وشاعرات من مختلف دول العالم؛ من الجزائر، العراق، صربيا، كرواتيا، المغرب، إيران، كندا، إنجلترا، تونس، السويد، ألمانيا، لبنان، أمريكا، سوريا وغيرها، موضحا لـ "المساء" أن فكرة إصدار الكتاب جاءت من أجل إبراز جهود الشعراء في رفع القصيدة على منصة الحياة، وللاعتزاز بالمثقفين والكلمة والشعر. وسيوزع الكتاب يوم انعقاد مهرجان "ميزوبوتاميا للشعر العالمي" ببلغراد في 27 أكتوبر الداخل. وتضم قائمة شعراء الجزائر كلا من رشا دريش، وردة زرقين، سامية بن أحمد، حورية آيت إيزم، حنان يوسفية بلحرمة، نوميديا جروفي، نورهان سعدوني، عبد الرحمن سالت ورياض منصور.

للإشارة، صباح سعيد الزبيدي شاعر وكاتب ومترجم وإعلامي عراقي، مدير مركز "ميزوبوتاميا الثقافي" في بلغراد، يمارس نشاطة كناشر، ويمارس مهنة الصحافة كمدير لمركز "ميزوبوتاميا" الإعلامي في بلغراد (كوكالة للصحافة). كتب الشعر باللغة الصربية، وترجم من العربية إلى الصربية ومن الصربية إلى العربية قصائد لشعراء عرب وصرب ومن جمهوريات يوغسلافيا السابقة، وحصل على عدة جوائز وشهادات تقديرية في مسابقات للشعر الصربى. تُرجمت بعض قصائده ومقالاته إلى عدة لغات، منها الصربية، الفرنسية، المجرية (الهنغارية)، الرومانية، الإنكليزية والسويدية. شارك في مهرجانات ولقاءات شعرية وأدبية عالمية في صربيا والبوسنة والهرسك وجمهورية كرواتيا وتونس. نظم على نفقته الخاصة مهرجان "ميزوبوتاميا العالمي للشعر" الذي شارك فيه شعراء من صربيا والعراق وبعض الدول العربية وأوروبا وأستراليا في سنوات 2012، 2013، 2014، 2015، 2017 وفي هذه السنة 2018.