من بينها الجزائر

34 دولة في ملتقى الشارقة الدولي للراوي

34 دولة في ملتقى الشارقة الدولي للراوي
  • القراءات: 447
ق.ث ق.ث

تشارك الجزائر في فعاليات النسخة الـ18 من ملتقى الشارقة الدولي للراوي، ابتداء من 24 سبتمبر الجاري إلى غاية 26 منه، في مركز "أكسبو" الشارقة بالإمارات العربية المتحدة، من بين 34 دولية عربية وأجنبية.

تشارك في فعاليات هذه النسخة 34 دولة عربية وأجنبية، من بينها الجزائر، وتحل مملكة البحرين ضيف شرف على الملتقى الذي يتخذ من "الحكايات الخُرافية" شعارا له، وسيتم بهذه المناسبة، تنظيم ورش تدريبية استباقية تستمر إلى نهاية فعاليات الملتقى، إضافة إلى ندوات ثقافية وعلمية، وفعاليات خارجية تتوزع على مدن الشارقة.

في هذا السياق، قال الدكتور المسلم رئيس اللجنة العليا المنظمة للملتقى "إن ملتقى الشارقة الدولي للراوي حدث ثقافي مهم، يهتم بالتراث المعنوي أو غير المادي، معلنا عن مشاركة 34 دولة من مختلف القارات، وعدد من المؤسسات الحكومية والأهلية المحلية والدولية، بحضور نوعي مميز يضيف قيمة كبيرة لفعاليات الملتقى، ويزيد من مكانته الثقافية، كما أن ضيف الشرف هذا العام هي مملكة البحرين، ممثلة في شخصية الدكتورة أنيسة فخرو، صاحبة الإنتاج الغزير في الحكايات والأدب الشعبي، إضافة إلى شخصيات ثقافية بحرينية مرموقة لإثراء الحضور البحريني، وتقديم خلاصة تجاربها الميدانية".

أضاف "هذا العام كانت خطة الملتقى مغايرة للسابق، فقد بدأنا بدورة تدريبية لإعداد الجامع الميداني، وقد التحق بها عدد كبير من المتدربين، الذين نعوّل عليهم لجمع مواد جديدة تثري حصيلة التراث الإماراتي، وأدخلنا برنامجا جديدا أيضا هو المجاورة، وهو برنامج جديد على الساحة يتيح للراوي الجديد الاحتكاك برواة مخضرمين من خلال مجاورتهم عمليا، والاستفادة من تجاربهم وتقنياتهم في تقديم رواياته بفن جديد. كما أن هناك معارض عديدة أعد لها في الملتقى، أهمها معرض الدمى العالمي الذي يقيمه الفنان الإيطالي أوغستو غريلّي، الذي اشتهر في أوروبا كأحد أهم فناني الدمى وأهم جامعيها، علاوة على أنه صاحب مسرح عرائس شهير جال في أنحاء أوروبا طوال الخمسين سنة الماضية".

من جهتها، أوضحت عائشة الحصان الشامسي المنسق العام لملتقى الشارقة الدولي للراوي، أن "الملتقى يتميز بالتنوع والإبداع، فيه الكثير من الجديد والإضافات، بداية بالورش الاستباقية، والجلسة الافتتاحية برعاية "اليونسكو"، والتابعة لبرنامج حماية الكنوز البشرية، وهو أساس الملتقى هذا العام. بالإضافة إلى ورش الرسم المخصصة لرسم وتلوين الشخصيات الموجودة في الحكايات الخرافية موجهة للأطفال واليافعين، وطاولة مستديرة لمناقشة متخصصة في الحكايات الشعبية في الخليج، ومسرح للدمى".

للإشارة، سيتم خلال هذه الفعاليات، تقديم العديد من الإصدارات حول شعار هذه الدورة الجديدة. وقد بلغ إجمالي الإصدارات أكثر من 30 إصدارا بين الكتب والمنشورات المهمة.

في المقابل، يشارك في هذه الفعاليات كل من الجزائر، الإمارات العربية المتحدة، المملكة العربية السعودية، مملكة البحرين، الكويت، سلطنة عمان، المملكة الأردنية الهاشمية، سوريا، السودان، مصر، فلسطين، العراق، المملكة المغربية، موريتانيا، موزمبيق، كينيا، كاميرون، تايلاند، ماليزيا، اليابان، الصين، الهند، الصين، قرغيزستان، إسبانيا، هولندا، إيطاليا، فنلندا، فرنسا، سويسرا، البرازيل، البيرو، كولومبيا، المكسيك، وكندا.