حصيلة جديدة لوزارة الصحة

74 حالة مؤكدة لداء الكوليرا

74 حالة مؤكدة لداء الكوليرا
  • القراءات: 537
❊ نوال. ح ❊ نوال. ح

أعلنت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، أمس، عن تأكّد إصابة 74 حالة بوباء الكوليرا، من بينها 39 حالة بالبليدة و15 حالة بتيبازة و15 حالة بالجزائر العاصمة، بالإضافة إلى 3 حالات بالبويرة وحالتين بكل من المدية وعين الدفلى، كما تم تسجيل مغادرة 132 مريضا المصحات، وهو ما يعادل 66 بالمائة من العدد الإجمالي للحالات المتبقية في المستشفي، ليبقى الوباء منحصرا بولاية البليدة.

حسب بيان لوزارة الصحة ـ تلقت "المساء" نسخة منه ـ فإنّ الحالات المسجلة بولايتي   المدية وعين الدفلى تخصّ حالات انتقال العدوى للمرضى بعد زيارتهم لأقاربهم في البليدة، في حين سجّل مغادرة كل الحالات التي كانت تتلقى العلاج بمستشفى القطار بعد مثولهم للشفاء.

كما أكدت الوزارة في بيانها أن نظام اليقظة والتأهب، الذي تم اعتماده منذ تسجيل أولى حالات الإصابة بالوباء، ستبقى سارية المفعول إلى غاية القضاء النهائي على انتشاره، مع السهر على احترام التدابير الوقائية، خاصة تلك المتعلقة بقواعد النظافة الفردية والجماعية للحد من انتقال العدوى، على غرار الغسل الجيد للأيدي بالصابون والماء النظيف عدة مرات في اليوم، خاصة قبل لمس الطعام وقبل كل وجبة غذائية وبعد استعمال المرحاض، مع غسل الخضر والفواكه قبل استهلاكها وتغلية الماء المخزن وإضافة له ماء "جافيل" قبل استعماله، مع تفادي استعمال المياه غير المعالجة وغير الخاضعة للرقابة (مياه الآبار والمنابع والخزانات).

من جهته، أكد مدير الصحة لولاية الجزائر، محمد ميراوي، أوّل أمس، أنّ 13 حالة من حالات الإصابة بداء الكوليرا من أصل 14قدغادرتالمستشفىبعدثبوتشفائهاالتاممنهذاالداءوفقتحاليلصادرةمنمخبرباستور.

وقال ميراوي في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، إنّ عدد المصابين بداء الكوليرا بولاية  الجزائر بلغ 14 حالة، وقد تماثلت 13 منها للشفاء التام وغادرت المستشفى المتخصص في الأمراض المعدية "الهادي فليسي" (القطار سابقا)، فيما بقي شخص واحد فقط على مستوى مستشفى "مصطفى باشا" الجامعي والذي شفي تماما من الداء غير أنه لم يغادر المستشفى بعد في انتظار نتائج التحاليل النهائية الصادرة من مخبر باستور.   

علىصعيدآخر،أعلنتالوزارة،منخلالالمتابعةاليوميةللوضعيةالوبائيةلداءالكوليرا،عنانخفاضحالاتالاستشفاءبنسبة56 بالمائة خلال الأيام الثلاثة الأخيرة، مشيرة إلى أن عدد الحالات التي غادرت المستشفى بعد تماثلها للشفاء بلغ 132 حالة، وهو أي ما يعادل نسبة 66 بالمائة من العدد الإجمالي للحالات المسجلة.

وفيما يتعلق بالضحية التي تنحدر من ولاية عين الدفلى وتبلغ 43سنة،وفارقتالحياةبمستشفىبوفاريكليلةالاثنينالفارط،فقدأكدتالتحاليلالمخبريةالتيأجراهامعهدباستورعدموفاتهابداءالكوليرا،علماأنهاكانتتعانيمنمرضالتريزومياوعجزكلوي.