احتفالا بالثقافة والتاريخ

ايرجن على موعد مع "تصوير، الفن والذاكرة"

ايرجن على موعد مع "تصوير، الفن والذاكرة"
  • القراءات: 694

تتواصل فعاليات الأسبوع الثقافي لايرجن بولاية تيزي وزو على وقع التصوير، الفن والذاكرة، الذي يمتد إلى غاية 20 أوت الجاري، التظاهرة الثقافية التي تنظّم في طبعتها الرابعة احتفالا بالثقافة والتاريخ، تنظمها جمعية ايرجن "ثورا سيين سيا"، جمعية تمورث نايرجن، بلدية ايرجن ومديرية الثقافة لتيزي وزو.

الطبعة الرابعة للأسبوع الثقافي لايرجن، الذي يحمل عنوان "تصوير، الفن والذاكرة"، انطلقت فعالياته يوم 16 أوت الجاري بمكتبة بلدية ايرجن، هذه التظاهرة الثقافية السنوية تجمع عشاق الصورة، الفن والثقافة ليبدعوا في إطار هذه التظاهرة التي تصبو إلى إبراز علاقة الفن والصورة بترقية التراث الثقافي والقيم القديمة.

وسطّر منظمو هذا الأسبوع الثقافي جملة من المحاضرات التي يتم خلالها التطرّق إلى دور الذاكرة والتراث في التصوير، وكذا دور الصورة والفن في ترقية التراث، وغيرها من المواضيع التي يتم مناقشتها في إطار هذه التظاهرة الثقافية، من طرف الباحثين والمختصين في المجال.

وكما جرت عليه العادة في السنوات الماضية، فإن التظاهرة تعرف عملية تدشين معارض تختزل التراث في أعمال فنية، صور وغيرها من الأنشطة الثقافية التي يحرص رجال الفن والثقافة بالولاية على الإبداع فيها في سبيل ترقية وتطوير التراث في شتى المجالات والنواحي والتعريف به، ومن جانب آخر يغتنم منظمو الأسبوع الثقافي، هذه المناسبة من أجل تكريم التلاميذ المتفوّقين في مختلف الامتحانات الرسمية الثلاثة، إلى جانب أنشطة ثقافية وفنية مبرمجة ومفاجآت أخرى. 

ولقيت الطبعة الرابعة للأسبوع الثقافي لايرجن، إقبالا وتجاوبا من طرف المواطنين الذين، أتاحت لهم هذه التظاهرة فرصة للغوص أكثر في عالم التراث الذي يتجسد في الصورة، التي تعتبر شاهدا حيا لا يموت، يذكّر أجيالا وأجيالا بعراقة  التراث الثقافي.

س. زميحي