التكوين شبه الطبي بإيليزي

40 مقعدا بيداغوجيا في 2018

40 مقعدا بيداغوجيا في 2018
  • القراءات: 664
❊ ق.م ❊ ق.م

تم تخصيص 40 مقعدا بيداغوجيا للتكوين العالي في مختلف التخصصات ذات الصلة بشبه الطبي برسم سنة 2018 بولاية إيليزي، حسبما عُلم أوّل أمس من مسؤولي قطاع الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات بالولاية. ووُزعت هذه المقاعد البيداغوجية على 9 تخصصات في مجال شبه الطبي، منها 6 مناصب للقابلات و20 منصبا آخر لممرضي الصحة العمومية، و6 في المخابر ومنصبان اثنان مناصفة بين مختص في حفظ الصحة العمومية وآخر في التغذية، إضافة إلى منصب واحد لمختص في العلاج الطبيعي والفيزيائي، كما أوضح مدير القطاع عباس بوليفة.

وخُصصت من جهة أخرى ثلاثة مناصب لمشغلي أجهزة التصوير الطبي، ومنصب واحد لمساعد اجتماعي وآخر لمساعد طبي، حيث سيلتحق الناجحون في المسابقة بـ 5 مؤسسات تكوينية في شبه الطبي بكل من ولايات تيزي وزو وورقلة والجزائر العاصمة وقسنطينة وبسكرة، حيث سيتم إعطاء الأولوية للناجحين في شهادة البكالوريا (دورة جوان 2018).

وستسمح هذه المناصب البيداغوجية ـ حسب مدير القطاع ـ بتغطية العجز المسجّل في بعض الاختصاصات في مختلف المؤسسات الصحية بهذه الولاية، التي تتميز بشساعة مساحتها وكثرة التجمعات السكانية النائية، فضلا عن ترقية المنظومة الصحية؛ بما يضمن خدمات صحية تخفف من عناء التنقل نحو ولايات أخرى بغرض العلاج، استنادا إلى نفس المصدر.

جدير بالذكر أن مديرية الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات تعمل على توفير كافة الإمكانيات المادية والبشرية لإنجاح هذه العملية، مع العمل على توسيع النشاط التحسيسي عبر مختلف وسائل الإعلام؛ من أجل استقطاب أكبر عدد ممكن من المترشحين لهذه المناصب.