البطولة الإفريقية للحمل بالقوة لذوي الاحتياجات الخاصة

الجزائر تحتضن الموعد في أوت الجاري

الجزائر تحتضن الموعد في أوت الجاري
  • القراءات: 868
ق.ر ق.ر

تحتضن الجزائر البطولة الإفريقية للحمل بالقوة الخاص بذوي الاحتياجات الخاصة (رفع الأثقال) لفئتي الأواسط والأكابر (رجالا وسيدات)، من 10 إلى 12 أوت الجاري بقاعة حرشة حسان، بمشاركة منتظرة لـ 17 بلدا.

وأوضح موقع الهيئة الدولية على الأنترنت: "البطولة الإفريقية بالجزائر مرحلة إجبارية للرباعين الباحثين عن التأهل إلى الألعاب شبه الأولمبية بطوكيو 2020، حيث تمكن الرياضيون من جمع نقاط الترتيب العالمي لهذا الاختصاص تحسبا لألعاب طوكيو".

وستكون البطولة رفيعة المستوى بحضور العديد من الرياضيين شبه الأولمبيين الأفارقة الجيدين، مثل أبطال العالم النيجيرين ليسي إجيك (61 كلغ)، رولوند إزيريك (-54 كلغ) وبول كيهاند (-65 كلغ)، بالإضافة إلى المصريين شريف عصمان (-59 كلغ) ورندة محمود (+86 كلغ).

وبخصوص أهداف الهيئة الفيدرالية من الموعد الإفريقي، فإن الآمال معلقة على حسين بتير (-65 كلغ) صاحب الميدالية البرونزية في بطولة العالم بمكسيكو 2017، وسميرة قريوة (-45 كلغ) التي شاركت في الألعاب البرالمبية الأخيرة بريو دي جانيرو 2016.

وبصفتها البلد المنظم، ستشارك الجزائر بأكبر عدد من الرباعين من الأواسط لاختبار مستواهم بالنسبة لرياضيي الحمل بالقوة لذوي الاحتياجات الخاصة، الراغبين في حجز مكان لهم في صفوف المنتخب الوطني تحسبا للمونديال والألعاب شبه الأولمبية.

وسيجرى التنافس حسب الأوزان المحددة من طرف الهيئة الدولية في -41  كلغ، -45 كلغ،-50 كلغ، -55 كلغ، -61 كلغ، -67 كلغ، -73 كلغ، -79 كلغ، -86 كلغ و+ 86 كلغ (سيدات) وكذا - 49 كلغ، -59 كلغ، -65 كلغ، -72 كلغ، -80 كلغ، -88 كلغ، -97 كلغ و -107 كلغ  (رجال).

وأوضح مسؤول مصلحة التكوين بالاتحادية الوطنية لرياضات ذوي الاحتياجات الخاصة كمال بن حبيلس قائلا: "موعد الجزائر سيشارك فيه حوالي 10 حكام من أوروبا وآسيا وإفريقيا ومعهم جزائريون، سيجتازون اختبارات نظرية وتطبيقية في تربص دولي من الدرجة الأولى بالسويدانية (7-8  أوت)، يحضره 15 حكما جزائريا".

ويشرف على تأطير هؤلاء الحكام الخبير الدولي في الحمل بالقوة لذوي الاحتياجات الخاصة الروماني ماريا ميليا.

وبالعودة إلى الموعد الإفريقي، فإن الاتحادية الوطنية استفادت من عتاد رياضي منحتها إياه الهيئة الدولية يُستعمل خصيصا خلال هذه المنافسة القارية، ثم في ترقية وتطوير الاختصاص.

وتحتوي حصة العتاد الرياضي هذه على طاقم كامل به مقعد، أعمدة حديدية، أسطوانات وأجهزة مكيفة لتقوية العضلات.

ومن المقرر أن تصل الوفود المشاركة والرسميون إلى الجزائر ابتداء من 7 أوت الجاري، بينما تعطى انطلاقة البطولة الإفريقية ثلاثة أيام بعدها بقاعة حرشة حسان.