مونديال روسيا 2018

”الديكة” أبطال العالم للمرة الثانية

”الديكة” أبطال العالم للمرة الثانية
  • القراءات: 630
م . ب - و.أ م . ب - و.أ

توج المنتخب الفرنسي بكأس العالم لكرة القدم للمرة الثانية في تاريخه، عقب فوزه أمس، على نظيره الكرواتي بنتيجة (4-2) في نهائي مونديال روسيا 2018، بملعب لوجنيكي بالعاصمة موسكو.

وأنهى المنتخب الفرنسي المغامرة الكرواتية، حيث ألحق النجم الفرنسي أنطوان غريزمان ورفاقه هزيمة قاسية بالكتيبة البلقانية على ملعب ”لوجنيكي” ليتوج ”الديكة” بلقبهم العالمي الثاني بعد عقدين من الفوز باللقب الأول في 1998 بفرنسا.

وحرم المنتخب الفرنسي نظيره الكرواتي من إحراز اللقب العالمي للمرة الأولى في تاريخه، قاطعا بذلك طموحه بعد وصول رفقاء ”مودريتش” للمرة الأولى في تاريخهم إلى خوض نهائي المونديال.

وانتهى الشوط الأول من المباراة بتقدم المنتخب الفرنسي 2-1 بعد أداء مثير من الفريقين، حيث كان المنتخب الكرواتي أكثر سيطرة على مجريات اللعب واستحواذا على الكرة، ودفع ثمن أخطاء لاعبيه داخل منطقة الجزاء.

وجاء الهدف الأول للمنتخب الفرنسي من النيران الصديقة إثر ضربة حرة لعبها الفرنسي أنطوان غريزمان وحاول المهاجم الكرواتي ماريو ماندزوكيتش إبعادها، ولكنه حولها إلى داخل مرمى فريقه عن طريق الخطأ في الدقيقة 18.

وعادل إيفان بيرسيتش النتيجة للمنتخب الكرواتي في الدقيقة 28، قبل أن يضيف ”أنطوان غريزمان” الهدف الثاني للمنتخب الفرنسي في الدقيقة 38 من ضربة جزاء احتسبها الحكم بعد الاستعانة بالفيديو المساعد ”الفار” لتأكيد ملامسة الكرة ليد أحد مدافعي المنتخب الكرواتي، لينهي الفريقان الشوط الأول على نتيجة 2-1 لصالح ”الديكة”.

الشوط الثاني، بدأ بإثارة أكبر نتيجة للهجمات المرتدة التي خاضها كلا الفريقين، ليتمكن المنتخب الفرنسي من مباغتة المنتخب الكرواتي بهدفين متتاليين سجلهما ”بول بوغبا” و«كيليان مبابي” في الدقيقتين 59 و65.

وحاول رفقاء ”مودريتش” و«راكيتيش” تقليص الفارق والعودة في النتيجة، حيث تمكن ”ماريو ماندزوكيتش” من استغلال هفوة من حارس المنتخب الفرنسي ”إيغو لوريس” وتوقيع الهدف الثاني للمنتخب الكرواتي في الدقيقة 69، إلا أن هجمات الفريق الكرواتي لم تؤتي ثمارها، وحسم ”الديكة” نهائي النسخة الـ21 لصالحهم، مانحين فرنسا لقبها العالمي الثاني بعد ذلك المحقق في 1998.

للإشارة، فقد أشرف على حفل منح الأوسمة والميدالية وتسليم الكأس العالمية للمنتخبين، إلى جانب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم ”فيفا” جياني انفانتينو كل من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيسة كرواتيا كوليندا غرابار كيتاروفيتش التي سجلت حضورها المميز في المونديال بقميص منتخب بلدها.