بومرداس

تسخير وسائل هامة لمكافحة حرائق الغابات

تسخير وسائل هامة لمكافحة حرائق الغابات
  • القراءات: 959

تم في ولاية بومرداس، إعداد المخطط الخاص بمكافحة الحرائق برسم الموسم الصيفي الجاري، ومنه تنصيب عدد من اللجان ذات المهام المختلفة، منها المكلفة بالمهام الإدارية والأخرى بالمهام الميدانية، إلى جانب تسخير وسائل مادية وبشرية هامة للتدخل السريع، من خلال تجهيز أعوان التدخل بلباس خاص مضاد للحرائق.

تحصي ولاية بومرداس مساحة غابية قدرها 23 ألف هكتار، منها 3740 هكتارا من الغابات، و1618 من الأدغال والأحراش، و17642 تكوينات غابية أخرى، أي ما يعادل 16٪ من المساحة الكلية للولاية. من أجل الحفاظ على هذه الثروة الغابية، جندت محافظة الغابات للولاية إمكانيات مهمة، بداية بحملات التشجير إلى الحماية من عوامل التعرية والقطع والرعي الجائرين، إضافة إلى الحماية من الحرائق خلال موسم الصيف.

في هذا السياق، كشف رئيس مصلحة حماية النباتات والحيوانات، سيد احمد بعزيز لـ«المساء"، أنه تم تسطير مخطط عام لمكافحة الحرائق يشمل إجراءات إدارية وأخرى ميدانية. من بين أهم الإجراءات الإدارية، يلفت المسؤول إلى تنصيب عدد من اللجان، على رأسها اللجنة الولائية لحماية الغابات التي يرأسها الوالي شخصيا، وكذا اللجنة العملياتية الدائمة للولاية برئاسة الأمين العام، إلى جانب إنشاء لجان عملياتية على مستوى الدوائر التسع للولاية، وكذا لجان عملياتية على مستوى 32 بلدية، ومعها لجان السكان المجاورين للغابات. بينما خصصت المحافظة 50 عونا موسميا على مستوى المقاطعات يعملون على مدار ساعات اليوم، إلى جانبهم فرق التدخل الأولي، مع تسخير 8 سيارات اتصال و5 فرق متنقلة للتدخل، يقوم عليها 50 عونا، مستعدين للتدخل في أية لحظة.

كما تم وضع ثلاثة أبراج مراقبة بكل من غابة بوعربي في دلس، وغابة بوعروس بالثنية وغابة الكحلة بالأربعطاش، بقوام ثلاث أعوان بكل برج، مع تسخير 18 مضخة تعلق على الظهر، 29 منشارا ميكانيكيا، و12 مطفأة وأزيد من 400 من أنواع الوسائل اليدوية الأخرى، كالفؤوس والمجارف وغيرها. بينما تم نصب الرتل المتحرك بولاية البويرة، وهو متكون من 12 عونا، يغطي ولايات المدية، تيبازة، الجزائر، بومرداس، تيزي وزو والبويرة. كما تم تجهيز أعوان التدخل بلباس خاص مصنوع من مادة مضادة للحرائق. مع الإشارة إلى أن بومرداس سجلت خلال الموسم الماضي، 110 حرائق تسببت في خسارة 255 هكتارا، منها 39 هكتارا من الغابات، 14 هكتارا من الأحراش، 123 هكتارا و63 هكتارا من البساتين و14 هكتارا لتكوينات نباتية أخرى، ولم تسجل منذ بداية الموسم الصيفي الجاري أية حوادث تذكر لحسن الحظ.

 

حنان.س