إطلاق أول خريطة نقل عمومي بالجزائر

اعتماد التذكرة الموحدة بالعاصمة

اعتماد التذكرة الموحدة بالعاصمة
  • القراءات: 1089
زهية.ش زهية.ش

تم الإطلاق الرسمي لخريطة النقل الحضري متعدد الأنماط، لفائدة مستخدمي وسائل النقل بولاية الجزائر أمس، بمقر وزارة الأشغال العمومية والنقل، خلال لقاء شهد التوقيع على الوثيقة المرجعية الوظيفية المشتركة، المتعلقة بنظام التذكرة الموحدة بين سلطة ضبط النقل الحضري ومتعاملي النقل الحضري العموميين، وهم مؤسسات تسيير مترو الجزائر، تراموي الجزائر، المصاعد الهوائية والمؤسسة العمومية للنقل الحضري وشبه الحضري للعاصمة والشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية.

وفي هذا الصدد، أشار وزير الأشغال العمومية والنقل عبد الغني زعلان، في كلمة ألقاها نيابة عنه المدير العام للنقل مراد خوخي، إلى أن هذه الخريطة تعد الأولى من نوعها بالجزائر، وستساهم في إرساء قواعد جديدة وعصرية في تسيير منظومة النقل الحضري بالعاصمة كمرحلة أولى، ثم على مستوى المدن الأخرى تدريجيا، بما يتماشى وحاجيات مستعملي النقل في إطار الخدمة العمومية. وأبرز الوزير بالمناسبة أهمية التنسيق بين مختلف أنماط النقل، من خلال وضع نظام معلوماتي لفائدة مستعملي النقل العمومي حول تنقلاتهم والتعريفات الموحدة، تمكنهم من استعمال مختلف أنماط النقل بصفة متواصلة وبدون عناء.

واعتبر ممثل الحكومة هذا التوجه الجديد، الحل الأنسب للمواطن العاصمي في تنقلاته اليومية بمدينة الجزائر وضواحيها، حيث من شأنه تسهيل استعمال وسائل النقل الجماعي المختلفة بدون عناء، وتفادي الانقطاعات المتكررة في سلسلة النقل واقتناء تذكرة كل مرة أو البحث عن أكشاك لذلك، مذكرا بالورشات الكبرى والمشاريع الطموحة في مجال الأشغال العمومية والنقل، على غرار مترو الجزائر والترامواي المنجز على مستوى 6 مدن، فضلا عن النقل الهوائي قيد الاستغلال بخمسة مدن أخرى، و80 محطة برية بمعايير راقية ومقاييس عالمية، من بينها محطات متعددة الأنماط وأقطاب التبادل.

من جهته، ذكر المدير العام للنقل مراد خوخي، أن خريطة النقل الحضري تشمل نظام معلومات، يسمح بتوفير مختلف البيانات، لاسيما مسار تحرك جميع وسائل النقل المتوفرة، منها المترو والترامواي والحافلات والمصاعد الهوائية وقطار الضواحي ومختلف نقاط الربط بين هذه الوسائل، لتمكين الزبون من استخدام أكثر من وسيلة نقل بتذكرة واحدة للوصول إلى وجهته في ظرف وجيز وبأقل عناء.

وأشار في نفس السياق إلى أنه سيتم تعميم هذه العملية النموذجية الأولى من نوعها بالعاصمة، تدريجيا في ولايات أخرى منها وهران وعنابة وقسنطينة وورقلة وسيدي بلعباس، حيث سيكون بإمكان المواطن اختيار المسلك الذي يرغب فيه من خلال استعمال الخريطة.

كما أوضح المتحدث، أن النظام الجديد الذي يوجد قيد الإنجاز، عبارة عن وثيقة مرجعية تمكن متعاملي النقل من الحصول على دفتر شروط، لاقتناء أجهزة تذاكر من أجل وضع تذكرة موحدة عصرية وحديثة على مستوى كافة الأنماط تدريجيا، وفي كافة المحيط الحضري للنقل بالعاصمة.

بدوره ذكر المدير العام للسلطة المنظمة للنقل الحضري للجزائر العاصمة ياسين كريم، أن خارطة النقل متعدد الأنماط التي ستكون متاحة لجميع مستخدمي وسائل النقل بولاية الجزائر، تهدف إلى توحيد الخرائط لدى جميع متعاملي وسائل النقل الجماعي في ولاية الجزائر، وتأمين المعلومة للمسافرين، مشيرا إلى أنه تم إعداد برنامج عمل سمح بتطوير وتنظيم النقل الحضري.

كما أشارت مديرة الاتصال والتنسيق بسلطة ضبط النقل الحضري السيدة صيدون فهيمة، إلى أن تجربة خريطة النقل بالعاصمة، ستعمم على ثماني ولايات عبر الوطن، بهدف تخفيف الاختناق المروري، وتسهيل تنقل المواطنين وتشجيعهم على التعامل مع وسائل النقل المختلفة والاستجابة لحاجياتهم.