السياحة بعين تموشنت

تهيئة واسعة لغابة رشقون

تهيئة واسعة لغابة رشقون
  • القراءات: 1043

تشهد غابة التسلية برشقون ببني صاف (ولاية عين تموشنت) ، عملية تهيئة واسعة بعد أن منح أحد المستثمرين الخواص حق استغلالها لتجسيد العديد من الإنجازات والمرافق بها.

وحسب رئيس مكتب الدراسات المشرف على المشروع السيد «تجيني. م»، فإنّ التهيئة تستهدف الغابة السالفة الذكر على مساحة تقدّر بـ 13 هكتارا، كما تم توزيعها على عدة مناطق، حسب خصوصياتها.

وفيما ينتظر أن يفتح هذا الفضاء الغابي مع بداية موسم الاصطياف، تم الاتفاق مع مديرية الغابات على أن تكون الأشغال عبر مراحل، حيث تعطى الأولوية للواجهة ثم تنتقل الأشغال إلى باقي المشروع، على غرار ساحة لعب الأطفال التي خصّص لها مساحة 19 ألف متر مربع ومرفق للحيوانات بمساحة تقدر بـ18 ألف متر مربع.

هذا المشروع من شأنه توفير نحو 30 منصب شغل قار، يضيف المتحدث، و70 منصب شغل آخر غير مباشر، علما أن عملية التهيئة استفاد منها مستثمر في إطار عقود الامتياز لاستغلالها ويرتقب افتتاحها قريبا.

وفي سياق ذي صلة، بادرت محافظة الغابات إلى حملة تنظيف واسعة عبر الغابات قصد إعطائها نظرة جمالية، حسبما كشف عنه السيد جمال سعيدي محافظ الغابات لعين تموشنت، موضّحا أنّ العملية جاءت بالموازاة مع افتتاح موسم الاصطياف بالتنسيق مع البلديات والدوائر.

واقترحت محافظة الغابات 4 غابات لتهيئتها وتخصيصها كغابات للاستجمام، ويتعلق الأمر بكل من غابات ساسل ببلدية أولاد بوجمعة، الحساسنة وكيروليس بقرية أوراس المائدة وكامرطا ببلدية سيدي صافي المطلة على القطب الأزرق.

كما تضاف هذه الغابات إلى الفضاءات الثلاثة الأخرى، حيث يتم حاليا تهيئتها من قبل مستثمرين خواص، في حين انطلقت، مؤخرا، دراسة تقنية لغابة «تمزوغة» لمعاينة إمكانية استغلالها كغابة استجمام وفقا لشروط معينة، وهو ما جاء على لسان السيد بلحول بارودي رئيس مصلحة تسيير الثروات والدراسات والبرامج بمحافظة الغابات.

وأكد أنّ غابة «ببنيار» لم تكن مبرمجة، وقامت المديرية الوصية بمراسلة الجهات المختصة بحمام بوحجر وإن توفرت فيها الشروط، سيتم تصنيفها نزولا عند طلب هذا المستثمر. أما غابة سيدي علي الشريف التابعة لبلدية الشنتوف، فكانت محظوظة ومعروفة لدى الأهالي بـ»فيرمة كروس» التي استفادت من مشروع التهيئة.

عملية الترميم ستكلف في مرحلتها الأولى غلافا ماليا قوامه مليار و700 مليون سنتيم وعيّنت لها المقاولة المشرفة على الإنجاز على أن يتم استلامها بعد 6 أشهر من الآن، حسبما جاء على لسان السيد سعيد بن صالح رئيس بلدية الشنتوف، مضيفا أن الغابة تقدر مساحتها بـ9 هكتارات.

محمد عبيد