نتائج «السانكيام» تنشَر اليوم بالمؤسسات التعليمية الابتدائية

الجزائر وسط الأولى وتيزي وزو الثانية

الجزائر وسط الأولى وتيزي وزو الثانية
  • القراءات: 1729
 حسينة. ب حسينة. ب

تُنشر اليوم، على مستوى المؤسسات التعليمية الابتدائية نتائج امتحانات شهادة التعليم الابتدائي بعد الكشف عنها أمس على موقع الامتحانات والمسابقات «أوناك»، وهي نتائج مؤقتة غير نهائية بالنسبة للانتقال إلى السنة الأولى من التعليم المتوسط في انتظار عملية الإنقاذ، التي سيستفيد منها الراسبون باعتماد ما يُعرف بالبطاقة التركيبية.

كشفت وزيرة التربية نورية بن غبريط أن نسبة الانتقال الوطنية إلى السنة_ الأولى_ متوسط لغت  96.40%.  باعتماد البطاقة التركيبية أي معدلات الفصول الثلاثة  بالنسبة للراسبين في امتحان شهادة التعليم المتوسط فيما بلغ عدد التلاميذ الذين تحصلوا على معدل 10/10 في امتحان شهادة التعليم الابتدائي 10351 تلميذ.

كما أعلنت الوزيرة أمس عقب نشر نتائج السانكيام على موقع اوناك أن نسبة الإناث الناجحات بلغت 90.30 بالمائة فيما بلغت نسبة الذكور الناجحين في هذا الامتحان 84.41 بالمائة .

  وسيتمكن الراسبون في الامتحان الحاصلون على معدل أقل من 5 على 10 من الذين حققوا نتائج جيدة خلال السنة الدراسية،من الانتقال إلى الطور المتوسط.

وعرفت نسبة النجاح هذه السنة تراجعا طفيفا مقارنة بدورة 2017؛ حيث بلغت 98.38 بالمائة، علما أن عدد المترشحين ارتفع بنسبة 4.8 بالمائة مقارنة بدورة 2017؛ حيث بلغ 797.812 مترشحا.

وتصدرت الترتيب الوطني من حيث نسبة النجاح المسجلة وطنيا حسب ترتيب العشر الأوائل وطنيا الذي كشف عنه الديوان الوطني للمسابقات والامتحانات «أوناك» أمس، مديريةُ التربية الجزائر ، بنسبة نجاح قدرت بـ 91.29 بالمائة، فيما احتلت ولاية تيزي وزو المرتبة الثانية وطنيا بنسبة نجاح قدرت بـ 88.36 بالمائة. وجاءت مديرية التربية الجزائر شرق في المرتبة الثالثة بـ 86.94 بالمائة، والجزائر غرب في المرتبة الرابعة بـ 84.95 بالمائة، فجيجل في المرتبة الخامسة بـ 84.85 بالمائة، وعين تموشنت في المرتبة السادسة بـ 83.49 بالمائة، وعنابة بـ 82.98 بالمائة في المرتبة السابعة، تليها ولاية أم البواقي بـ 82.59 بالمائة، ثم ولاية تلمسان في الرتبة التاسعة وطنيا بـ82.33 بالمائة، وباتنة في الرتبة العاشرة بنسبة نجاح قدرت بـ 81.75 بالمائة.

يُذكر أن وزارة التربية الوطنية منذ سنتين حرصت على جعل التلاميذ يمتحنون في مؤسساتهم عوض الانتقال إلى مؤسسات أخرى لإجراء الامتحان حرصا على راحتهم بهدف الحفاظ على الاستقرار النفسي للمترشحين في هذه المرحلة العمرية الصغيرة.

وفي المقابل، تم تحويل الأساتذة الذين يؤطرون العملية، إلى مراكز إجراء غير المؤسسات التي يدرسون بها. كما تم إلغاء تنظيم دورة استدراكية لهذا الامتحان مع احتساب معدلات الامتحانات الفصلية بالنسبة للتلاميذ الذين لم يوفَّقوا في الحصول على معدل 5 من 10.

كما كشفت وزيرة التربية نورية بن غبريط، أن نسبة الانتقال الوطنية إلى السنة الأولى متوسط بلغت 96.40%. باعتماد البطاقة التركيبية أي معدلات الفصول الثلاثة بالنسبة للراسبين في امتحان شهادة التعليم المتوسط، فيما بلغ عدد التلاميذ الذين تحصلوا على معدل 10/10 في امتحان شهادة التعليم الابتدائي 10351 تلميذا.

كما أعلنت الوزيرة أمس، عقب نشر نتائج «السانكيام» على موقع (أوناك) أن نسبة الإناث الناجحات بلغت 90.30 بالمائة، فيما بلغت نسبة الذكور الناجحين في هذا الامتحان 84.41 بالمائة.