جمعية لترقية التراث الصوفي والديني بمستغانم

جمعية لترقية التراث الصوفي والديني بمستغانم
  • القراءات: 996

تم بمستغانم تأسيس جمعية ولائية لترقية التراث الصوفي والديني للعلامة والشيخ محمد بن علي السنوسي (1787-1859) .

يتجاوز تأسيس هذا الفضاء الجمعوي الجديد الفعل الثقافي المحض ليكون مشروعا يحاول إعادة الاعتبار للشيخ محمد بن علي السنوسي مؤسس الطريقة السنوسية بمسقط رأسه بولاية مستغانم.

ستكون الجمعية ورشة مفتوحة للبحث حول كل ما يتعلق بالتراث الصوفي السنوسي المادي وغير المادي من أجل وضعه تحت تصرف الباحثين  والأكاديميين المهتمين بهذا التراث.

كما ستقوم بالتعريف بالمسيرة العلمية والدينية للشيخ محمد بن علي السنوسي وإيصال ميراثه الفكري والصوفي للشباب بما يتناسب مع مقتضيات العصر ويحافظ على المرجعية الدينية والهوية الوطنية ووحدة الجزائريين. 

تعمل الجمعية في مرحلة أولى على جمع ونشر كتب ومؤلفات الشيخ محمد بن علي السنوسي التي تتجاوز ال 40 كتابا ورسالة في مختلف العلوم ولا سيما في علوم القرآن والحديث والتصوف وتوزيعها على المكتبات والجامعات  ومخابر البحث.

ولد الشيخ محمد بن علي السنوسي بنواحي مستغانم سنة 1787 ثم سافر لطلب  العلم إلى مازونة وتلمسان وفاس (المغرب) حيث نال الإجازة العلمية قبل أن يبدأ بالتعليم والتدريس بالأزهر الشريف في مصر وينشأ أول زاوية له بالحجاز.

عاد الشيخ محمد بن علي السنوسي إلى ليبيا بعد زيارة قصيرة لها قبل رحلته إلى  مصر وأصبحت مركزا لطريقته الصوفية التي تعتمد على تعليم القرآن الكريم والاقتداء بالسنة والزهد في الحياة إلى أن وافته المنية بالجغبوب (ليبيا) سنة 1859 .