القناة الإذاعية الوطنية الأولى تثري شبكتها البرامجية في شهر رمضان

أزيد من 20 برنامجا إذاعيا جديدا

أزيد من 20 برنامجا إذاعيا جديدا
  • القراءات: 687
❊   م.ن ❊ م.ن

أثرت الإذاعة الجزائرية شبكتها البرامجية لشهر رمضان، ببرامج متنوعة في مختلف الميادين، يزيد عددها عن 20 برنامجا إذاعيا جديدا، مع الإبقاء على كثير من البرامج الإنتاجية والإخبارية في الشبكة العادية، حسبما جاء في بيان صحفي لمدير القناة الإذاعية محمد زكريا زبدة.

احتوت الشبكة على ثلاثة برامج دينية، حيث تعتمد الحصة الأسبوعيةتعايشعلى ترسيخ مبدأ التسامح والعيش المشترك، والتي تبث كل يوم سبت في منتصف النهار، مع العودة إلى النبع الصافي لتعاليم الإسلام الصحيح المعتدل، التي وضعها الرسول الكريم، إسلام يرتقي بالإنسان إلى بناء الحضارات الراقية من خلال برنامج ”المعلمالذي يبث كل يوم سبت على الثانية زوالا، كما يسلط برنامجإعجازالضوء على الإعجاز العلمي في مجالات عديدة، من خلال أبحاث أكاديمية لباحثين جزائريين، يعملون ضمن الهيئة العالمية للإعجاز العلمي، حيث ربطت بحوثهم بين العلم الحديث والإعجاز، ويبث البرنامج أيام الأحد، الثلاثاء، الخميس، والسبت على السابعة وأربعين دقيقة مساء.

كما اشتملت الشبكة الرمضانية على 6 برامج ثقافية علمية، على غراردكاترة العلوم ”برنامج يرتقي بالعلم والمعرفة، ويكشف جهود الباحثين في الجامعات الجزائرية، عارضا أبحاث ودراسات عميقة تقدم حلولا لإشكاليات معاصرة في مجالات عدة، والذي يبث مرتين في الأسبوع الأحد والجمعة على الساعة الثالثة زوالا.

«ستارت آب ابتكاربرنامج جديد يومي يعطي دفعا لحركية المؤسسات الناشئة في الجزائر وهي من أساسيات بناء دينامكية اقتصادية وتكنولوجية قوية، يبث يوميا على 07:20 صباحا، إضافة إلى برنامج ”الرحلة إلى القمةيبرز خصائص الناجحين وطرائف الأذكياء في الوصول إلى أهدافهم بقصص واقعية من التاريخ الإنساني، كما أن للتراث والتاريخ الجزائريين حضورا في الشبكة من خلال برامج” ذاكرة الوطنيبث يوم الاثنين على الثالثة وثلاث دقائق زوالا، و«متاحف بلاديكل خميس على 11:03 صباحا، وكذلك برنامجحواضرفي طبعته الثالثة يسلط الضوء على مختلف الخصوصيات الثقافية لمجموعة من مدن وحواضر الجزائر، الذي يأتي كل أربعاء وسبت على الثالثة وثلاث دقائق زوالا.

البرامج الفنية والمنوعاتية الجديدة هي الأخرى لها حيز معتبر من خلال برنامج ”قطايف رمضاناليومي على الخامسة و«رمضان جاناالذي ينقل سهرات عائلية متنوعة من قصر رياس البحر على مدار ساعتين بدءا من منتصف الليل، كل اثنين، ثلاثاء، جمعة وسبت، مع برنامجحديث وسمرجلسة تفاعلية ترتقي مع جماليات النصوص الشعرية بفصيحها وملحونها، كل أحد في منتصف الليل.

كما خصصت القناة الأولى فضاء مشتركا مع الإذاعات الجهوية؛ للتعرف على ما تزخر به مختلف مناطق الوطن من تراث وفنون، مع فترات غنائية محلية بعنوان ”جسوريبث كل خميس في منتصف الليل. ويتيح برنامجمع جدو حسانللمستمعين التفاعل مع قضايا من الواقع، ويناقشها مع المستمعين عبر الهاتف، كل أحد، ثلاثاء، وخميس على 21:00 ليلا.

القناة الأولى تواصل طبعة 2018 من مسلسلحنايا معيشتنا حكايةتأليف وإخراج محمد جلال الدين، وهو مسلسل إذاعي يعالج ظواهر اجتماعية عميقة في قالب درامي هزلي، كما لرواد الإنشاد كذلك مكانتهم من خلال برنامجإيقاع الروحكل جمعة على 14:00 مساء.

ولهواة الأطباق والحلويات التقليدية بصمة صحية، حيث لهم موعد مع برنامج مسابقاتي بعنوانذوقها معانامن الأحد إلى الأربعاء على 11:00 صباحا.

كما أبقت القناة الأولى على فضاء للأطفالبراعم رمضانمن إنتاج أطفال المدارس بلمسة رمضانية، كل سبت على 09:00 صباحا، كما أدرجت القناة الأولى مسلسلا دينيا من ثلاثين حلقة بعنوانمواقف في حياة الرسولتأليف أحمد رائف، وإخراج علي عيسى، يبث يوميا على 19:05 ويعاد على 03:24 صباحا، ومسلسلا تاريخيا من ثلاثين حلقة، بعنوانسلمان الفارسيتأليف يوسف الغزو، إخراج إبراهيم القواسمي، يبث يوميا على 16:03 ويعاد على 03:03 صباحا.وأكد نائب مدير القناة الأولى المكلف بالإنتاج مصطفى بن عمر أن الإذاعة تراهن من خلال هذه الشبكة الرمضانية، وحتى الشبكة العادية على تحقيق أهداف أساسية تتجسد في بناء الإنسان كوحدة أساسية لتطوير المجتمع روحا وثقافة، معرفة ومواطنة، وكذلك بناء مجتمع متسامح يتعايش في كنف السلم بعيدا عن التطرف والكراهية، إضافة إلى تشجيع المبادرات الفعالة لتطوير الاقتصاد الوطني، بالاهتمام الفعلي لكل المؤسسات والشركات الناشئة، التي تقدم قيمة مضافة خارج ريع البترول.

  م.ن