مديرية الفلاحة بتيزي وزو

توقّع جني 15720 قنطارا من فاكهة الكرز

توقّع جني 15720 قنطارا من فاكهة الكرز
  • القراءات: 496
❊س.زميحي ❊س.زميحي

تتوقع مديرية الفلاحة بولاية تيزي وزو، جني نحو 15720 قنطارا من فاكهة الكرز خلال الموسم الفلاحي 2017 ـ 2018، حيث يُنتظر أن تصل مردودية القنطار في الهكتار إلى 24 قنطارا، موازاة مع انطلاق عملية جني الغلة.

 

وذكرت المكلفة بفرع الأشجار المثمرة لدى مديرية الفلاحة لتيزي وزو محمد يحياوي ليتماس لـ «المساء»، أن الولاية لديها مساحة منتجة تصل إلى 665 هكتارا، ويُنتظر أن تسجل إنتاجا يصل إلى 15720 قنطارا، في حين يُرتقب أن تبلغ 24 قنطارا في الهكتار، حيث تمت مباشرة عملية جني الغلة التي تتواصل إلى غاية شهر جويلية المقبل.

وتتوزع مناطق إنتاج الكرز على المرتفعات الجبلية للولاية؛ حيث تكون نسبة البرودة عالية. وتأتي منطقة الأربعاء ناث إيراثن في الصدارة، وتضم مساحة منتجة للفاكهة قدرها 210 هكتارات، تليها كل من منطقة إيرجن وإفرحونان، حيث تضم كل منطقة مساحة منتجة قدرها 114 هكتارا، وعين الحمام تضم مساحة 130 هكتارا، وبوزقان 30 هكتارا، وواضية 28 هكتارا وغيرها من المناطق التي تنتج الفاكهة بكميات تختلف بحسب المساحة المنتجة.

تجدر الإشارة إلى أن المجلس الشعبي الولائي لتيزي وزو، قرر تخصيص مبلغ مالي قدره 5 ملايين دج من أجل دعم ومرافقة الفلاحين وأصحاب الحقول في مجال تطوير وترقية منتوج الكرز بالولاية، حيث يسعى المجلس عبر هذا الدعم المالي الأول من نوعه، إلى ترقية المنتوج الذي يحظى بمكانة كبيرة بالنظر إلى المؤهلات التي تحويها، والتي من شأنها الارتقاء بالفلاحة الجبلية للمنطقة.

وتسمح هذه الميزانية بالتكفل بشجرة الكرز من خلال تلقيم وغرس شجيرات لتعويض الأشجار المتضررة من حشرة «الكابنود».