جامعة المسيلة

حركية علمية وانفتاح على العالمية

حركية علمية وانفتاح على العالمية
  • القراءات: 2143
❊ جمال ميزي ❊ جمال ميزي

شهدت جامعة محمد بوضياف بالمسيلة خلال الأشهر القليلة الماضية، حركية علمية كبيرة مقارنة بالسنوات الماضية، من خلال الأبحاث المنجزة ذات البعد الدولي، والانفتاح على العالمية في إطار الشراكة والتعاون وتبادل المعارف مع الجامعات العالمية.

وحسب نائب مدير الجامعة، المكلف بالعلاقات الخارجية والتعاون والتنشيط والاتصال والتظاهرات العلمية الدكتور الهاشمي بن واضح، فإن جامعة المسيلة استطاعت منذ اعتمادها للمخطط الاستراتيجي نهاية سنة 2017 الممتد لـ5 سنوات القادمة، تحقيق مجموعة من الأهداف العامة والأهداف الجزئية المتعلقة بالتكوين والبحث والحوكمة والحياة الجامعية والانفتاح على المحيط الاقتصادي والاجتماعي الذي أرادته إدارة الجامعة أن يكون بمثابة قاطرة تجرها لمصاف الجامعات العالمية. 

وأكد المتحدث في هذا الإطار، أنه تم إمضاء أكثر من 30 اتفاقية تعاون وشراكة وتبادل للمعارف مع مختلف جامعات العالم كجامعة كندا وبريطانيا وفرنسا وإسبانيا والمجر والصين ورومانيا وتركيا وبولونيا وروسيا والصين والبرتغال واسكتلندا...)، بهدف فتح فرص البحث والتكوين أمام الطلبة والأساتذة الباحثين، لتكوينهم وتدريبهم من أجل تحسين المستوى وتحسين جودة التعليم العالي، مضيفا أن 45 طالبا جامعيا استفادوا من منح دراسية بالخارج، موزعين على جامعات مختلفة كجامعة بوخارست برومانيا وجامعة بارتن بتركيا وجامعة لندن وجامعات فرنسية. كما تفوقت جامعة المسيلة بطلبة الماستر - حسب محدثنا - من خلال نجاحهم في المسابقة الوطنية المنظمة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بحيث كانت نسبة النجاح 100 بالمائة في تخصص الانجليزية و50 بالمائة في تخصص الرياضيات.

للإشارة، فقد استفادت جامعة المسيلة من خلال المنح الدراسية بالخارج، الممنوحة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، من 11 منحة في إطار البرنامج الوطني الاستثنائي (PNE) للتكوين في الدكتوراه في جامعات بريطانيا والأردن والصين، ومنحة دراسية بجامعة اسكتلندا في إطار برنامج التعاون الجزائري ـ الأوروبي ايراسموس. وفي هذا الإطار، أشار المسؤول المذكور، إلى أن الجامعة تقدمت في ترتيب الجامعات الوطنية من المرتبة 25 إلى المراتب العشر الأولى، وذلك بفضل جهود كل الفاعلين بالجامعة من أساتذة ومسيرين، مع تحسين صورة وسمعة جامعة المسيلة بالخارج من خلال تقديم المحاضرات في إطار التعاون والشراكة مع الجامعات العالمية. أما في إطار الشراكة المحلية والوطنية، فقد تم إمضاء عدة اتفاقيات تعاون وشراكة مع جامعات بسكرة وبرج بوعريرج وباتنة والجزائر. كما تم في إطار الإدماج المهني للطالب المتخرج، إبرام أكثر من 18 اتفاقية تعاون مع هيئات ومؤسسات اقتصادية على غرار شركة كوندور وحليب الحضنة وشركة بريماتك سويح لصناعة الآجر.

 

جمال ميزي