مدير التربية لولاية أدرار لـ"المساء"

28.832 تلميذ معني بامتحانات نهاية السنة

28.832 تلميذ معني بامتحانات نهاية السنة
  • القراءات: 1947

 

أكّد عبد الحق بومعيزة مدير التربية لولاية أدرار، في حديثه لـ«المساء"، أنّ جلّ مصالح قطاعه باشرت منذ بداية السنة الجارية، التحضيرات اللازمة لإجراء امتحانات نهاية السنة في ظروف حسنة، حيث تمّ ضبط الخريطة العامة، سواء من حيث الوسائل المادية أو البشرية الواجب توفيرها لاستقبال الممتحنين في شهادة البكالوريا ونهاية مرحلة التعليم الابتدائي وشهادة التعليم المتوسط.

ومراعاة للظروف الطبيعية القاسية، تم تجهيز كل الأقسام في مراكز الإجراء بالمكيفات الهوائية، مع الحرص على توفير الوسائل لنقل التلاميذ إلى مراكز الامتحانات، والإطعام والماء البارد، بالإضافة إلى توفير الإسعافات والأطباء.

وبلغة الأرقام، قال المتحدّث، إنّ المديرية أحصت 28.832 تلميذ وتلميذة، مرشحين لامتحانات نهاية السنة الجارية 2018 عبر إقليم الولاية، منهم  10.635 مرشح لشهادة مرحلة التعليم الابتدائي، منهم 5 مكفوفين موزعين على 242 مركزا.

أما فيما يخص شهادة التعليم المتوسط، فيوجد 8980 تلميذ مرشح، منهم 38 مرشحا من مركز إعادة التربية، موزعين عبر 34 مركزا. كما عرفت هذه السنة استحداث مراكز جديدة لامتحانات شهادة البكالوريا نظرا لشساعة الولاية الخاصة بالأحرار في كل من تميمون ورقان، وتمكين التلاميذ من إجراء الامتحانات في ظروف حسنة.

أما عدد المرشحين الإجمالي، فوصل إلى 9217 مرشح، منهم 2974 مرشح حر و18 مرشحا من مراكز إعادة التربية و16 من أبناء الصحراء الغربية ومكفوفين (2) ومرشح واحد معوق حركيا، موزعين عبر 33 مركز إجراء. ويؤطر كل هذه الامتحانات إجماليا 5259 مؤطر، حيث تم توفير كل الإمكانيات، مع التنسيق التام مع القطاعات الأخرى لإجرائها في ظروف حسنة.

بوشريفي بلقاسم

مصالح مراقبة الجودة بأدرار ... نقائص وتحفظات بالمذبح البلدي

سجّلت مصالح مراقبة قمع الغش والجودة لدى مديرية التجارة لولاية أدرار، خلال الأسبوع المنصرم، رفقة عناصر الشرطة العامة، خلال زيارة لها المذبح البلدي لأدرار، عدة نقائص، منها غياب النظافة والذبح بطريقة عشوائية، مع وضع اللحوم على الأرض دون مراعاة الخطورة التي تنتج عنها، مع انعدام توفير المياه بالقدر الكافي للتنظيف.

ورفعت المصالح عدة تحفظات، حيث قامت باستدعاء مباشر لصاحب المذبح البلدي لمقر مديرية التجارة، وقدمت له عدة إعذارات وأخطرته بضرورة رفع هذه النقائص على جناح السرعة، خاصة وأنّ عمل المذبح الوحيد ضروري جدا في ذبح المواشي وتقديم مادة اللحم للجزارين في هذا الشهر الفضيل.

وحسب مصدر من المديرية، فإن صاحب المذبح استجاب مباشرة، ووعد بتدارك كل النقائص المسجلة في أقرب وقت ممكن، مع تقديم خدمة ذات جودة عالية للحفاظ على صحة المستهلكين.

بوشريفي بلقاسم