يحتضنه معهد العالم العربي بباريس

"إلى آخر الزمن" في مهرجان السينما العربية

"إلى آخر الزمن" في مهرجان السينما العربية
  • القراءات: 1554
❊دليلة مالك ❊دليلة مالك

يشارك الفيلم الجزائري "إلى آخر الزمان" للمخرجة ياسمين شويخ في مهرجان السينما العربية في باريس، من 28 جوان إلى 08 جويلية القادمين، بمعهد العالم العربي بباريس.

وتأتي هذه المشاركة بعد نجاح هذا العمل السينمائي، وتحصله على عدد من الجوائز، فبعد الجائزة الكبرى وأحسن دور للنساء نالته جميلة عراس في مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي شهر مارس المنصرم، تُوج بجائزة "الخنجر الذهبي" بمهرجان مسقط السينمائي الدولي في دورته العاشرة، في أفريل الماضي، كما نال جائزة أحسن ممثل افتكه جيلالي بوجمعة، وجائزة النقاد التي تحمل اسم الممثل العماني الراحل سالم بهوان.

وشارك الفيلم أولا بمهرجان دبي السينمائي الأخير، كما افتتح الفيلم مهرجان القاهرة الدولي لسينما المرأة لهذه السنة.

تدور أحداث الفيلم في قرية "سيدي أبو القبور"، حيث يعيش حفار القبور "علي" (أدى الدور جيلالي بوجمعة) الذي تجاوز الستين، وهناك يلتقي "جوهر" (وأدت الدور جميلة عراس) التي جاءت لزيارة قبر شقيقتها للمرة الأولى. تسيطر على "جوهر" فكرة الموت، وتنشغل بالإعداد لمراسم جنازتها، وبينما يساعدها "علي" في هذه الترتيبات يجد نفسه قد وقع في حبها.

مهرجان السينما العربية ببارس يشهد دورته الأولى، وينظمه معهد العالم العربي، وهو موجه للسينما العربية المستقلة وذات الجودة. هذه السينما التي عرفت خلال السنوات الأخيرة حركة كبيرة خاصة مع التطورات السياسية والاجتماعية التي عرفتها المنطقة التي ألهمت سينمائيين شبابا.

وستكون الممثلة الفلسطينية هيام عباس الرئيس الشرفي لهذه الدورة. ويشمل المهرجان ثلاثة أقسام؛ الأولى تتعلق بالمنافسة، والثانية مخصصة للتكرم، والأخيرة رصدت لتكون نظرة على السينما السعودية.

دليلة مالك