الطفولة في مناطق الصراع محور مؤتمر دولي بتركيا

مقاربات وحلول عرضها مختصون عبر العالم

مقاربات وحلول عرضها مختصون عبر العالم
  • القراءات: 1767
❊مبعوثة المساء إلى تركيا: أحلام محي الدين ❊مبعوثة المساء إلى تركيا: أحلام محي الدين

ناقش أخصائيون من مختلف بلدان العالم إشكالية «الطفولة في مناطق الصراع»، بغرض الخروج بمجموعة من الحلول العلمية والتوصيات التي يمكن بفعلها إنقاذ الطفولة من مخالب الصراعات،  بحضور ممثلي منظمات حقوق الإنسان من العديد من الدول في المؤتمر الدولي الذي احتضنه المركز الثقافي «أمليري أفندي» ببلدية إسطنبول يومي 6 و7 ماي الجاري، ومن تنظيم مخبر الديانات والأنتربولوجيا لجامعة تلمسان، بإشراف الدكتور فوزي بن دريدي، حيث عمد الأخصائيون إلى تشريح واقع 3 ملايين طفل سوري لاجئ و250 ألف طفل مجنّدين عبر العالم ومشاكل أخرى.

أكد الدكتور فوزي بن دريري منظم المؤتمر الدولي  في تصريح لـ «المساء»، أن هذه الفعالية جاءت في وضع حساس جدّا، حيث  تزايدت مؤخرا معاناة الأطفال في الشرق الأوسط؛ يقول: «أكبر الفئات المتعرضة للصراع هي الفئة الهشة. وقد فكرنا كأكاديميين أن نعقد المؤتمر في إسطنبول، وتم اختيار المكان بدقة، لأنّ أكثر الأطفال الهاربين من منطقة  الصراع موجودون بها. وأردنا جمع الأكاديميين لنقل التجارب والخروج بتوصيات عملية مفيدة لمواجهة العنف ضد الأطفال». وأضاف: «لقد أضفنا الورشات الخاصة بالمراكز البحثية والمجتمع المدني؛ أي زاوجنا بين الأكاديمي والنظري، لتحسيس الجميع وحتى الذين اختاروا العمل المسلح، بأنّ هناك فئة لا بد من المحافظة عليها».

وعن فعاليات المؤتمر قال محدثنا: «لقد برمجنا عدة ورشات متعددة ينشطها المشاركون القادمون من كوسوفو، أمريكا، تونس، الجزائر، المغرب، العراق ومراكز الإغاثة، ومنها مركز سلمان للإغاثة الدولية، إذ نأمل من خلال الأوراق العلمية التي تقدَّم، أن نخرج بالمفيد».

وأشار الدكتور رضا سلاطنية من جامعة سوق أهراس خلال مداخلته التي شرحت عملية تجنيد الطفولة، إلى وجود 250 ألف طفل مجنّد عبر العالم، من بينهم إناث يُتَّخذن كزوجات للمقاتلين أو يُستغللن جنسيا.

وأكد، من جهته، الدكتور أرسلان رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر في تصريح لـ «المساء»، أن أوضاع الطفولة في المناطق التي تشهد صراعات داخلية وخارجية وإقليمية، تستوجب التحرك السريع لوضع حدّ لما يعانيه الأطفال من ممارسات تعسفية وسيئة تحرمهم من الحياة الطبيعية التي يعيشها أقرانهم في مناطق أخرى أكثر أمانا، مضيفا أن المؤتمر يهدف إلى التعرف على الآليات العملية لحماية حقوق الأطفال في مناطق الصراع، ودور الهيئات والمنظمات الدولية في حمايتهم.

وقد تم مناقشة العديد من المحاور على غرار واقع أطفال مناطق الصراع السيسيولوجية والنفسية والثقافية والجهود الدولية لحمايتهم. وتطرق المحور الثالث لمقترحات الحماية، والرابع لدور الهيئات والمنظمات الدولية في حماية أطفال مناطق الصراع. من جهتها، قدّمت الدكتورة غنية خلاص أخصائية في علم الاجتماع، ورقة بحث في الرهانات السوسيولوجية من خلال التعريف بمفهوم التربية خلال أوقات الصراع، ثم المسارات التاريخية لتطور المفهوم ورهاناته والعمليات التعليمية. وأشارت الدكتورة مايسة عثمان من لبنان خلال مداخلتها، إلى أن الطفولة تدفع ثمن الصراعات؛ حيث قتل 150 مليون طفل منذ السبعينات، وأُقعد منهم الملايين، مشيرة إلى عجز المنظمات الدولية عن إبعاد الصغار عن منطقة الصراع. كما قدّمت الدكتورة مجموعة من الحلول، والهدف الواقعي لخفض التوتر، والعمل على توقيف الحرب وإعادة الخدمات الصحية والعلمية وفصل الأطفال عن قضايا الكبار.

مبعوثة المساء إلى تركيا: أحلام محي الدين