خلال زيارة ميدانية له، والي وهران يعلن:

تنصيب لجنة تحضير الألعاب المتوسطية 2021 قريبا

تنصيب لجنة تحضير الألعاب المتوسطية 2021 قريبا
  • القراءات: 1957
سعيد.م سعيد.م

أعلن والي وهران مولود شريفي أنه سيتم قريبا تنصيب لجنة تحضير ألعاب البحر الأبيض المتوسط المزمع تنظيمها سنة 2021، بعد أيام قليلة من تنصيب لجنة تنظيم الألعاب الإفريقية للشباب التي ستحتضنها بلادنا شهر جويلية القادم.

كشف الوالي على هامش زيارة قادته لمعاينة العديد من المنشآت الرياضية بالولاية أول أمس، عن زيارة مرتقبة لوزير الشباب والرياضة الجديد محمد حطاب، من أجل معاينة مختلف المنشآت الرياضية الموجهة لتحضير الموعد المتوسطي، مؤكدا أن التمويل المالي متوفر في سبيل توفير كل الوسائل الضرورية، حتى يتم إنجاح هذا الحدث الرياضي الذي سيكون محط أنظار المتتبعين.

وليس بخفيّ أن التأخر في تنصيب هذه اللجنة تسبب في نقاش واسع في الأوساط الرياضية داخل الوطن، خاصة بعد الخرجة الإعلامية لرئيس المجلس الدولي لألعاب البحر الأبيض المتوسط الجزائري عمار عدادي، الذي حذّر فيه من احتمال سحب تنظيم الطبعة 19 من ألعاب البحر الأبيض المتوسط المقررة في وهران سنة 2021، من الجزائر على خلفية هذا التأخر، غير أن الوالي شريفي اعتبر أن سير الأشغال الجارية لم يتأثر بهذا التأخر، والتحضيرات متواصلة بجدية لهذه التظاهرة المتوسطية.

دعوة إلى التعقل والحكمة ونبذ العنف

كما دعا والي الولاية السيد مولود شريفي إلى التعقل والحكمة لتجنيب الرياضة الجزائرية، مزيدا من مظاهر العنف المؤسفة والمقيتة، التي ضربت بعض ملاعب الوطن في الآونة الأخيرة، مؤكدا أن الرياضة وسيلة تجميع لا تفرقة، وتعطي أحسن صورة  لممارسيها من خلال الجهد المبذول من طرفهم بداخل هذه المنشآت الرياضية.

وأكد شريفي في تصريح له على ضرورة انتصار الروح الرياضية بالملاعب والقاعات الرياضية بالجزائر، حيث علّق في هذا الجانب قائلا: «ندعو شبابنا إلى الابتعاد عن كل ما يفسد الرياضة الجزائرية، فكل الإمكانيات متوفرة، وكل وسائل الترفيه موجودة، لذلك يجب أن تنتصر الروح الرياضية وفي جميع الاختصاصات الرياضية». وواصل: «العناية الفائقة التي يوليها رئيس الجمهورية لقطاع الشباب والرياضة، والجهود التي تبذلها السلطات العمومية للرفع من مستوى الممارسة الرياضية من خلال إنجاز الكثير من المرافق الرياضية وتأهيل البعض الآخر منها، مكاسب لشبابنا ينبغي الحفاظ عليها، وسنقوم ما يجب من أجل ذلك».

كما دعا الوالي شريفي أنصار فريق مولودية وهران إلى الاتحاد بينهم، منوها بالنتائج الإيجابية التي حققها فريقهم هذا الموسم، والتي تدعو، بحسبه، إلى الالتفاف حوله، ومساندته حتى يقدم أحسن ما لديه، ويكون عند مستوى ظنون وآمال محبيه الكثيرين.

20 مليار سنتيم لإعادة تهيئة أربعة ملاعب بلدية

استفادت أربعة ملاعب بلدية بوهران من غلاف مالي فاق 20 مليار سنتيم، لإعادة تهيئتها في إطار صندوق التضامن والضمان للجماعات المحلية.

وقد عاين الوالي هذه الملاعب، وسلّم قرارات الاستفادة الخاصة بها بداية بملعب بلدية العنصر، الذي مُنح له غلاف مالي قدره 62 مليون دج، يوجه لتغطية أرضيته بالعشب الاصطناعي، وتهيئة غرف تبديل الملابس وتجهيزه بكافة المرافق الضرورية، مع إمكانية استفادة البلدية من مسبح شبه أولمبي مستقبلا.  كما استفاد ملعب الحبيب بوعقل من غلاف مالي قدره 32 مليون دج، لإعادة تهيئة أرضيته التي ساءت كثيرا في الآونة الأخيرة. ونفس الأمر ينطبق على الملعبين الآخرين بحاسي المفسوخ وحاسي بن عقبة، اللذين استفادا من مبلغ 62 مليون دج لتجديد الأرضية ومرافق أخرى تخص الأول، و53 مليون دج لزرع البساط الاصطناعي بالنسبة للثاني.

وعلى هامش معاينته أوضاع هذه الملاعب التي يتواجد بعضها في أوضاع كارثية للغاية، أكد مولود شريفي أن هذا الدعم جاء عقب رفع تقرير إلى وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، الذي سجل هذه العمليات، وبادر بتسريح هذا المبلغ المعتبر من أجل إعادة تهيئة الملاعب، وجعلها تتناسب واحتياجات الشباب، داعيا مواطني هذه البلديات إلى الحفاظ على هذه المكاسب التي تعود بالنفع لهم بالدرجة الأولى.

انطلاق الشطر الثاني  من إنجاز المركّب الأولمبي

شدد الوالي شريفي على ضرورة الإسراع في وتيرة الأشغال بالملعب الأولمبي ببلقايد الذي يتسع لـ 40 ألف متفرج، خاصة ما تعلق بتعبيد الأرضية، والشروع في تزيين المحيط الخارجي للملعب، في انتظار الفصل النهائي في هوية المؤسسة المكلفة بزرع العشب الطبيعي في الأرضيات الثلاث الخاصة بملعب كرة القدم، وملعب ألعاب القوى الذي يتسع لـ 4500 مقعد، والميدان الخاص بالتدريبات، مؤكدا الشروع في إطلاق الشطر الثاني من أشغال إنجاز المركب الأولمبي بتهيئة أرضية القاعة متعددة الرياضات بـ 6000 مقعد، مع العلم أن الشطر الثاني من المشروع يتضمن أيضا مركبا مائيا بأربعة مسابح، حيث تم إضافة مسبح آخر إلى الثلاثة التي سُجلت سلفا. كما تفقّد سير الأشغال بالقرية المتوسطية؛ حيث عاين بعض الغرف الجاهزة بالقرية المخصصة لإقامة الرياضيين. وأعطى بعين المكان تعليمات للمشرفين على هذا المشروع، من أجل بذل قصارى جهدهم في عمليات الإنجاز، وجعل هذه القرية في أحسن حلة، مؤكدا أن عمليات المعاينة والخرجات الميدانية تهدف إلى تحضير مدينة وهران ككل، لاستضافة الطبعة 19 من ألعاب البحر الأبيض المتوسط عام 2021 في أحسن حلة.