من تنظيم الشبكة الجزائرية لمهنيات السينما والتلفزيون

مسابقة "الجنريك الذهبي" لتشجيع الدراما

مسابقة "الجنريك الذهبي" لتشجيع الدراما
  • القراءات: 1841
❊لطيفة داريب ❊لطيفة داريب

تنظم الشبكة الجزائرية لمهنيات السينما والتلفزيون، بالشراكة مع المهرجان الدولي للفيلم العربي في وهران، الطبعة الأولى لمسابقة "الجنريك الذهبي"، لتشجيع العمل الدرامي الجزائري ومرافقته والسعي إلى ترقيته، حيث سيتم الإعلان عن أسماء الفائزين في الثالث ماي المقبل بأوبرا الجزائر "بوعلام بسايح".

تتفرع مسابقة "الجنريك الذهبي" إلى عشر جوائز هي؛ جائزة أفضل إخراج، أفضل سيناريو، أفضل صورة، أفضل صوت، أفضل ديكور، أفضل جنريك، أفضل موسيقى، أفضل دور رجالي، أفضل دور نسائي، والجائزة الكبرى لـ«الجنريك الذهبي".

تتم عملية اختيار أفضل الإنتاجات المشاركة في المسابقة بالشكل التالي: تصويت اللجنة: 50 بالمائة وتصويت الجمهور: 50 بالمائة، عن طريق رقم خاص لأحد متعاملي الهاتف النقال. كما يجري التصويت تحت مراقبة محضر قضائي.

في المقابل، يتكون القانون الداخلي لمسابقة "الجنريك الذهبي" من سبع مواد، تنص المادة الأولى منها على تعريف المسابقة وبالجهة المنظمة، أما المادة الثانية فتحدد الأهداف المرجوة من تنظيم هذه المسابقة وهي: تثمين ثراء وتنوع الإبداع السمعي البصري الوطني والعربي، المساهمة في ترقية إبداعات الكتاب والمخرجين والمنتجين والناشرين، مرافقة وتثمين مختلف الأعمال السمعية البصرية الموجهة إلى القنوات التلفزيونية الوطنية على المستوى الدولي، تقديم أفضل إنتاجات برامج الويب خلال السنة المنصرمة، وتشجيع روح المنافسة النزيهة والشفافة بين مختلف الفاعلين في مجال الإنتاج السمعي البصري بما تمليه الأخلاقيات واحترام المهنة.

تعنى المادة الثالثة بمن يحق له المشاركة وهي: الدراما والسيت كوم والفيلم التلفزيوني والفيلم الرقمي التي تم إنتاجها السنة الجارية أو الماضية. في حين تقول المادة الرابعة إن الإنتاجات تقترح من قبل المشاركين، سواء كانوا أشخاص طبيعيين أو قانونيين يتمتعون بحق الملكية، وفي حال الموافقة التقنية على المنتَج، يمكن للمشارك وضع اللمسات الأخيرة لعملية التسجيل، وعند الانتهاء من التسجيلات وانتقاء الأعمال، تصوت لجنة تحكيم سيادية والجمهور لتحديد الإنتاجات الفائزة.

كما يعود الحق لـ«الجنريك الذهبي" وحده، حسب المادة الخامسة لنظام المسابقة الداخلي، إلى رفض أي عمل يرى أنه غير صالح للعرض لأسباب أخلاقية (مخالف لحسن الخلق والنظام العام) أو لأسباب ذات صلة بالتشهير أو التمييز أو المساس بكرامة الأشخاص أو الابتذال أو الكراهية بما يتناقض مع القوانين المعمول بها، أو لأسباب تتعلق بالجودة التقنية.

كما تتكوّن لجنة التحكيم، حسب المادة السادسة، من مهنيين محليين وأجانب معترف بهم، وتوضع لجنة التحكيم تحت إشراف رئيس يكون صوته مرجحا في حال تعادل الأصوات. كما على لجنة التحكيم التزام الحياد المطلق والالتزام بعدم تسريب النتائج قبل الإعلان عنها. بينما تقول المادة السابعة، إن الإعلان عن نتائج تصويت لجنة التحكيم والجمهور، سيكون في احتفالية تسليم الجوائز، كما يضمن محضر قضائي شفافية عملية التصويت.

في إطار آخر، كشفت الشبكة الجزائرية لمهنيات التلفزيون والسينما (RAPCIT) عن أن إعلان أسماء الفائزين في الطبعة الأولى لمسابقة "الجنريك الذهبي" التي أطلقتها الشبكة، التي ترأسها المنتجة سميرة حاج جيلاني، بالشراكة مع المهرجان الدولي للفيلم العربي بوهران (FOFIA)، سيكون يوم الخميس 3 ماي 2018، بأوبرا الجزائر "بوعلام بسايح"، بأولاد فايت في الجزائر العاصمة.

لطيفة داريب