تطمح لرفع الكمية المصدرة إلى 5 ملايين طن في 2020

«لافارج الجزائر» تقوم بثالث عملية تصدير نحو غامبيا

«لافارج الجزائر» تقوم بثالث عملية تصدير نحو غامبيا
  • القراءات: 605

أجرى مجمع «لافارج- هولسيم الجزائر» ثالث عملية تصدير للإسمنت الرمادي نحو غامبيا انطلاقا من ميناء أرزيو بوهران، نهاية الأسبوع المنصرم، بعد تلك التي أجراها في ديسمبر 2017 وبداية مارس 2018، بتصدير كمية تقدر بـ30 ألف طن من الإسمنت تم إنتاجها في مصنعه بعكاز بولاية معسكر.

وأشارت مديرية الاتصال بالمجمع بأن الزبون الغامبي عبّر عن رضاه التام بخصوص جودة الإسمنت الجزائري، مضيفا أن الإسمنت الجزائري له مكانته الكاملة في سوق إفريقيا الغربية على وجه الخصوص.

وتطمح «لافارج- هولسيم الجزائر» إلى رفع صادراتها نحو غرب إفريقيا إلى 5 ملايين طن في آفاق 2020، علما أن المجمع يقوم بالإنتاج انطلاقا من مصنعيه بالمسيلة وعكاز بمعسكر، كما ينشط في مصنع ثالث ببسكرة بالشراكة مع مجمع «سواكي سيلاس»، فضلا عن تسييره للمصنع العمومي «أس سي مي أ» بمفتاح.

ويقدر عدد مصانع الإسمنت في الجزائر حاليا بـ17 مصنعا عموميا وخاصا بقدرة إجمالية تصل إلى 25 مليون طن، بينما بلغ الطلب المحلي 26 مليون طن في عام 2016.

وتشير التوقعات إلى ارتفاع الإنتاج الوطني من هذه المادة في غضون 2020 إلى 40,6 مليون طن، منها 20 مليون طن ينتجها مجمع «جيكا» و11,1 مليون طن ينتجها مجمع «لافارج- هولسيم» إلى جانب 9,5 مليون طن ينتجها باقي المتعاملين الخواص.

ق/ و