بطولة البحر المتوسط للمصارعة

41 ميدالية ذهبية للجزائر

41 ميدالية ذهبية للجزائر
  • القراءات: 2145
ق.ر ق.ر

تحصلت المنتخبات الجزائرية للمصارعة على 88 ميدالية (41 ذهبية، 29 فضية و18 برونزية) خلال الطبعة الثالثة لبطولة البحر  المتوسط للمصارعة المشتركة لكل الفئات (أشبال، أواسط وأكابر، ذكور ـ إناث)، التي اختتمت فعالياتها أول أمس بالقاعة البيضوية بالمركب الأولمبي "محمد بوضياف" بالجزائر.

شارك في هذا الموعد 230 رياضيا يمثلون 11 دولة، ويتعلق الأمر بالجزائر (92 مصارعا)، فرنسا (6 مصارعين)، صربيا (3 مصارعين)، اليونان (50 مصارعا)، البرتغال (6 مصارعين)، إيطاليا (7 مصارعين)، المغرب (3 مصارعين)، تونس (9 مصارعين)، فلسطين (3 مصارعين)، سوريا (11 مصارعا) ومصر (9 مصارعين).

خلال اليوم الأول من المنافسة، نال المنتخب الوطني أكابر (رجال وسيدات) 30 ميدالية (11 ذهبية، 11 فضية و 8 برونزيات) وهي النتيجة التي اعتبرها المدرب الوطني  للمصارعة الاغريقية ـ الرومانية، الروماني كورنيل ريسي ديميتري، "مرضية جدا". 

في المصارعة الإغريقية ـ الرومانية، أنهى المنتخب الجزائري المنافسات بعشر  ميداليات (8 ذهبيات، فضية وبرونزية) متفوقا على نظيره اليوناني الذي اكتفى بمداليتين ذهبيتين. وكانت الميداليات الذهبية من نصيب سيد عزارا بشير (87 كلغ)، دولاش شوكي (82 كلغ)، أكرم بوجملين (77 كلغ)، طارق عزيز بن عيسى (72  كلغ)، إسحاق غاوو (67 كلغ)، نعناعة محمد شريف (63 كلغ)، لعويني عبد النور (60 كلغ) وفرغات عبد الكريم (55 كلغ).  وصرح كورنيل ريسي ديميتري لـ(وأج) "نحن جد سعداء بالمردود الذي قدمه المصارعون في التخصص الإغريقي ـ الروماني في بطولة عرفت منافسة قوية من قبل المصارعين اليونانيين. لقد حضرنا جيدا لهذا الموعد بفضل الإمكانيات اللازمة التي وفرتها الاتحادية للمصارعين الجزائريين".

وتمكن المصارعون الجزائريون من فرض سيطرتهم على ترتيب "حسب الفرق" متفوقين على المصارعين اليونانيين أصحاب هذا التخصص.

وفي المصارعة الحرة، أحرز الجزائريون عشر ميداليات (3 ذهبيات، فضية و 6 برونزيات). وكان الذهب من نصيب فرج محمد (97 كلغ)، بوشايب شمس الدين (70 كلغ) وكاتب صلاح الدين (57 كلغ). كما ساهمت المصارعة النسوية في هذه التتويجات خلال اليوم الأول من المنافسة بحصدها لعشر ميداليات (9 فضيات وبرونزية واحدة).

من جهته، تألق المنتخب الوطني للأواسط (ذكور وإناث) خلال هذا الموعد حيث توج بـ 25 ميدالية (14 ذهبية، 5 فضيات و6 برونزيات). 

في المنافسة الحرة، حقق منتخب الذكور المرتبة الأولى حسب الفرق بعد إحرازه تسع ميداليات (7 ذهبيات و برونزيتان). وكانت الميداليات الذهبية من نصيب كاتب صلاح الدين (57 كلغ)، لكال أمين (62 كلغ)، لكال فارس (70 كلغ)، مهنان عضيم (86 كلغ)، كبير ولاء الدين (92 كلغ)، فريج محمد (97 كلغ) وأسامة عبد اللاوي (79 كلغ).

وتألق أيضا منتخب الذكور في المصارعة الإغريقية ـ الرومانية بعد إحرازه تسع ميداليات (4 ذهبيات، 3 فضيات وبرونزيتان). ونال الذهب كل من نعناعة مرتضى (60 كلغ)، مرابط عبد المالك (63 كلغ)، مومن عمار (72 كلغ) وبن مرزوغة وليد (130 كلغ).

في المصارعة النسوية، خطفت الجزائريات سبع ميداليات (3 ذهبيات، فضيتان و برونزيتان) في الوقت الذي تحصل فيه المنتخب التونسي على المرتبة الأولى بست ميداليات (5 ذهبيات وفضية). وجاءت الميداليات الذهبية للمنتخب الجزائري كالتالي: بورة فراح (55 كلغ)، خلال لينة (65 كلغ) وعمورة ساندرة (72 كلغ).

خلال اليوم الثالث والأخير من المنافسة، حقق الأشبال (ذكور وإناث) 33 ميدالية (15 ذهبية، 14 فضية و 4 برونزيات). وجاءت هذه الحصيلة بفضل المصارعة النسوية  التي تربعت على المنافسة بـ11 ميدالية (5 ذهبيات، 5 فضيات وبرونزية واحدة).