أعلنت استقدام 1000 موزع آلي للنقود قريبا

فرعون تبرز جهود الدولة لتحسين خدمات الاتصال

فرعون تبرز جهود الدولة لتحسين خدمات الاتصال
  • القراءات: 2003
ع / بزاعي ع / بزاعي

أكدت وزيرة البريد والاتصالات السلكية واللاسلكية والتكنولوجيات والرقمنة إيمان هدى فرعون، أمس، من باتنة، أن برنامجا هاما جار إنجازه على المستوى الوطني لتحسين الأنظمة الاتصالية بفضل توسيع شبكة الألياف البصرية، موضحة بأن هذا البرنامج يعد استكمالا لبرنامج رئيس الجمهورية، في مجال خدمات البريد وترقية نوعية خدمات الاتصال عبر استخدام التكنولوجيات الحديثة.

وأشارت الوزيرة على هامش معاينتها لبعض المرافق التابعة لقطاعها بالولاية، وإشرافها على إطلاق مشروع تمديد وعصرنة شبكة المواصلات السلكية واللاسلكية عبر الألياف البصرية في المنطقة الشرقية، أن هذه الشبكة التي تمتد على مسافة 642 كلم عبر 5 ولايات ستسمج بتأمين الوصلة المحورية الوطنية في المنطقة الشرقية للبلاد، مع رفع حجم النطاق الترددي لبلوغ 2,15 تيرابيت إلى جانب ربط مختلف المناطق وتحسين نوعية الخدمة المقدمة للمواطنين.   

وذكرت الوزيرة أن التكنولوجيا المستدامة والمؤمّنة ستوفر تدفقا عاليا جدا، مع عرض نطاق ترددي حسب الطلب يصل إلى 100 ميغابايت في الثانية بالنسبة للمقيمين و1 جيغابايت للمهنيين، مشيرة إلى أنه بالرغم من التطور المسجل في قطاع البريد والاتصالات السلكية واللاسلكية فإن القطاع لا يزال عبارة عن ورشة مفتوحة تستدعي التجنيد الميداني لكل الطاقات من أجل تطويره، نظرا لطابعه الاستراتيجي.

وإذ أكدت بأن تعميم الخدمة العمومية للبريد والاتصالات، تعد من التزامات القطاع الذي يواجه عدة رهانات، وفي مقدمتها رهان الرقمنة لمواكبة التطورات الحاصلة في هذا المجال، شددت الوزيرة على ضرورة مواصلة العمل لتقديم خدمة عمومية ترقى إلى تطلعات المواطنين، مشيرة إلى أن عمال القطاع يثبتون يوما بعد يوما وطنيتهم وحرصهم على الاستمرار في تقديم خدمة عمومية راقية.

وفي ندوة صحفية، أكدت السيدة فرعون أن تكنولوجيا توصيل الألياف البصرية إلى المنازل "ستوسع قريبا عبر كامل التراب الوطني، كاشفة عن اتفاقية بين بريد الجزائر واتصالات الجزائر لتوصيل الشبكة وعصرنتها بالكامل قبل نهاية شهر جوان المقبل.

وأكدت أن مجهودات حثيثة تجري حاليا على مستوى بريد الجزائر لعصرنة خدمات هذه المؤسسة التي تتوفر على أكبر شبكة مالية في الجزائر، معلنة عن اعتزام هذه المؤسسة اقتناء 1000 جهاز جديد للتوزيع الآلي للنقود خلال الأسابيع المقبلة لمعالجة مشكل الضغط الذي تعرفها بعض مكاتب البريد. وذكرت الوزيرة أن مصالحاها ستشرع في دعم شبكة الموزعات الآلية بمحلات صغيرة سيتم تهيئتها خلال شهر على أقصى تقدير، نافية بالمناسبة وجود أي مشكل في السيولة النقدية وكذا في وفرة قسيمات السيارات .

وأعطت الوزيرة بمناسبة زيارتها لباتنة إشارة انطلاق دخول وصلة الياف البصرية بتازولت ومنعة  حيز الخدمة والممتدة على مسافة 104 كلم، ستسمح بربط السكان والمؤسسات الادارية لخمس بلديات بهذه الشبكة.

كما دشنت الوزيرة مشروع ربط حي 350 مسكن "عدل" بباتنة بتكنولوجيا الالياف البصرية بالمنزل وقامت بزيارة مركز مؤسسة اتصالات الجزائر ودشنت مرافق أخرى بالولاية.