بعد استلام مشاريع قيد الإنجاز

زعلان يتوقع 300 ألف مسافر يوميا بالمترو

زعلان يتوقع 300 ألف مسافر يوميا بالمترو
  • القراءات: 402
❊  شريفة. ع ❊ شريفة. ع

توقّع وزير النقل والأشغال العمومية عبد الغني زعلان، أن يصل عدد المسافرين عبر مترو العاصمة، إلى سقف 300 ألف مسافر يوميا بعد استلام جميع المشاريع الخاصة بتوسيع شبكة المترو قيد الإنجاز. 

وأضاف الوزير أول أمس الخميس في رده على أسئلة النواب، أن الحكومة ستعزز النقل عبر المترو والترامواي والمصاعد الهوائية في المستقبل، من أجل تسهيل تنقلات المواطنين، تطبيقا لتوصيات رئيس الجمهورية في هذا الشأن.

وأوضح الوزير أن "إنجاز توسيعات المترو نحو كل من المطار الدولي وبراقي وباب الوادي، لم يخصَّص له أغلفة مالية، وأن الصفقات المبرمة لإنجاز هذه الخطوط  كانت تخص فقط حفر الأنفاق بدون الأشغال الأخرى المتعلقة بالتهيئة والأنظمة المرورية والقاطرات".

واعترف الوزير بوجود أزمة ازدحام على مستوى بلديات براقي والكاليتوس وسيدي موسى، ووعد بـ "اتخاذ كل التدابير لتمكين سكان هذه الأخيرة والمناطق القريبة منها، من الاستفادة فعليا من خدمات المترو؛ من خلال ربط البلدية بمحطة المترو بالحراش عن طريق خطوط النقل الحضري". وحول أشغال توسعة خط المترو بحي البدر بالعاصمة، أكد ممثل الحكومة أن هذا الخط سيدخل حيز الاستغلال خلال الأيام القادمة، موضحا أنه سيتم استكمال محطتين بجسر قسنطينة، سيتم استلامهما خلال الأشهر القادمة.

وبالنسبة لخط المترو الرابط بين عين النعجة وبراقي، قال الوزير إن الأشغال انطلقت منذ جوان 2017، مضيفا أن نسبة الأشغال بلغت 48 في المائة.

وفي ما يتصل بانشغال النائب المتعلق بالازدحام الخانق الذي يعاني منه سكان بلدية الكاليتوس والشراربة وسيدي موسى وبراقي بولاية الجزائر، وعد الوزير بفتح جزء كبير من الطريق الاجتنابي، الذي سيربط بين الطريق المؤدي إلى المطار والمنفذ المروري نحو البليدة خلال شهرين إلى ثلاثة أشهر القادمة.

وذكّر الوزير بمزايا الاشتراك الموحد، الذي يتيح للمسافر استعمال مختلف وسائل النقل؛ المترو والتراموي والمصاعد الهوائية والحافلات مقابل اشتراك بأسعار مدروسة.

  شريفة. ع