تأخر مشاريع «عدل» في قالمة وبجاية

طمار يعد بالتدارك ويهدد بفسخ عقود المقاولات المتهاونة

طمار يعد بالتدارك ويهدد بفسخ عقود المقاولات المتهاونة
  • القراءات: 415
  شريفة. ع شريفة. ع

وعد وزير السكن والعمران والمدينة عبد الوحيد طمار، بتدارك التأخر المسجل في بعض مشاريع برامج عدل بولايتي قالمة وبجاية، مذكرا بالإنذارات التي تم توجيهها لشركات الإنجاز للالتزام بالآجال التعاقدية قبل الذهاب إلى فسخ العقود، مشيرا إلى أن الوزارة أصبحت تراعي إمكانيات الشركات قبل منحها المشاريع لتفادي التأخر في تسليم المشاريع.

  وطمان تمار النائب عن ولاية قالمة حسان بونفلة، في جلسة الرد على الأسئلة الشفوية الموجهة للحكومة يوم الخميس، بتسجيل الانشغال الذي رفعه في هذا الشأن، ووعده بالقيام بزيارة إلى الولاية للاطلاع على المشاريع عن قرب، واتخاذ التدابير المناسبة وإعادة بعث المشاريع المتعثرة بهذه الولاية.

وذكّر الوزير باستفادة الولاية من برنامج يقدر بـ 7800 وحدة سكنية بصيغة بالبيع بالإيجار موزعة على أربعة مواقع، حيث بلغ عدد المكتتبين 8661 مكتتب، غير أنه اعترف بوجود عجز بـ 861 وحدة سكنية، متعهدا بتداركها خلال السنة المقبلة بعد انتهاء عملية التحقيق.

وأضاف الوزير في رده على سؤال آخر خاص بولاية بجاية، أن القطاع ينتهج استراتيجية جديدة لتدارك التأخر المسجل واستكمال مختلف البرامج السكنية، قائمة على إعادة تقييم المشاريع مع السلطات المحلية، وتكليف الشركات الكبرى بإنجاز سكنات البيع بالإيجار والعمومي الإيجاري، بالإضافة إلى الإسراع في تسوية النزاعات الخاصة بحيازة الأراضي، إما وديا عن طريق التعويض أو من خلال اللجوء إلى العدالة بدون إغفال مسألة تسديد المستحقات المالية لمؤسسات الإنجاز، مما يسمح بإعادة بعث المشاريع المتوقفة.

ووعد الوزير بزيارة ولاية بجاية لتسوية هذه المشاكل عن قرب، مذكرا بأن الولاية استفادت من 11247 وحدة سكنية في الفترة الممتدة من 1999 إلى غاية 2018 من مختلف الصيغ. كما رصد لها مبلغ إضافي في ميزانية 2018 قدره بمليار و530 مليون دج.

  شريفة. ع