الدخول الاجتماعي المقبل بوهران

مؤسسات وهياكل تربوية جديدة

مؤسسات وهياكل تربوية جديدة
  • القراءات: 2306
❊ خ. نافع ❊ خ. نافع

تعزز قطاع التربية في وهران، بعدد معتبر من المؤسسات التربوية التي ستفتح أبوابها خلال الدخول الدراسي المقبل بالأطوار التعليمية الثلاثة، من شأنها أن تسدّ العجز الذي تعرفه بعض بلديات الولاية والمجمعات السكانية الجديدة، حيث يتدعم القطاع بـ7 مجمعات تربوية بكل من بلديات بئر الجير، بطيوة، مسرغين والسانية، تتراوح نسبة تقدم الأشغال بها بين 80 و95 بالمائة، حسبما كشف عنه المدير الولائي للتربية، السيد أرزقي سليماني، إضافة إلى 14 قسما ببلديات سيدي الشحمي، مرسى الحجاج وعين الترك.

 

سيتم أيضا استلام أربع قاعات رياضة تابعة لإكماليات «ولد قارة سعيد» و»زناسي عبد الباقي» ببلدية السانيا وبسيدي الشحمي وبوفاطيس، إضافة إلى مخبر للإعلام الآلي بإكمالية سيدي الشحمي. كما سيتم استلام ثلاث ثانويات بالنظام نصف الداخلي، واحدة منها بمنطقة الشهايرية ببلدية عين البية، تتسع لـ800 مقعد بيداغوجي، وأخرى بحي بالقايد في بلدية بئر الجير تتسع لـ1000 مقعد بيداغوجي، والثالثة بحي زبانا في بلدية مسرغين بطاقة استيعاب 1000 مقعد بيداغوجي.

فيما سيعرف القطاع فتح 17 قسما جديدا خاصا بالتلاميذ المصابين بطيف التوحد الخفيف، موزعة عبر تراب الولاية، تضاف إلى 28 قسما المتواجدة بالولاية التي يزاول بها 520 تلميذا من ذوي الاحتياجات الخاصة.

كما استفادت أربع ثانويات يعود تاريخ بنائها إلى العهد الاستعماري، من مشاريع الترميم، منها ثانوية «ابن باديس» التي بلغت نسبة الأشغال بها 85 بالمائة، وثانوية «لطفي» بنسبة 95 بالمائة، إذ تشارف الأشغال على الانتهاء بها، يبقى فقط ترميم الإيواء بالجناح 1 و2.

في نفس السياق، كشف مدير التربية عن وجود عجز في التأطير الإداري والتربوي بالنسبة للأطوار التعليمية الثلاثة، خلال السنة الدراسية الحالية، منه 79 منصبا خاصا برتبة مستشار التربية و10 مناصب مسير مالي في الطور المتوسط، و16 منصبا في رتبة مستشار التربية ومنصبين اثنين في رتبة مدير ثانوية ومنصب مسير مالي واحد، بينما تسجل عجزا في 29 مدرسة ابتدائية لمنصب المدير، وسيتم تكليف مساعد مدير المدرسة بهذه المناصب.

أما بالنسبة للتأطير التربوي، فقد سجلت المديرية عجزا بـ115 أستاذ تعليم متوسط بسبب تحرير المناصب المحالة على التقاعد، منها 45 منصبا في مادة الرسم و38 منصبا في مادة الموسيقى و22 منصبا في مادة التكنولوجيا و4 مناصب في الرياضيات، بالإضافة إلى منصب واحد في مادة العلوم الطبيعية و3 مناصب في مادة اللغة الفرنسية ومنصبان في مادة اللغة الإنجليزية.

يسجل الطور الثانوي عجزا في عدد الأساتذة بـ82 أستاذا، منها 28 منصبا في مادة التكنولوجيا و27 منصبا في مادة الرياضيات و5 مناصب في الفرنسية والإنجليزية و6 مناصب في اللغة العربية، و3 في العلوم الطبيعية ومنصبان اثنان في كل من مادتي الهندسة الكيميائية والاقتصاد، ومنصب واحد في كل من مواد العلوم الإسلامية واللغة الإسبانية والتربية البدنية.

أما في التعليم الابتدائي، فتسجّل مديرية التربية عجزا بـ588 أستاذا؛ 546 أستاذا في مادة اللغة العربية و42 أستاذا في مادة اللغة الفرنسية.

بخصوص النقل المدرسي، كشف مدير التربية عن أن 5 بلديات نائية تفتقر له، بينما يستفيد 10729 متمدرسا منه بنسبة 10.73 بالمائة، فيما يستفيد 98 ألفا من الإطعام المدرسي عبر 256 مطعما مدرسيا بنسبة تغطية تقدر بـ55.41 بالمائة.

خ. نافع