تيارت

الأمطار ترفع مخزون السدود وتريح الفلاحين

الأمطار ترفع مخزون السدود وتريح الفلاحين
  • القراءات: 2268
❊ ن. خيالي ❊ ن. خيالي

تشهد مختلف مناطق ولاية تيارت في الأيام الماضية، تواصل تهاطل كميات معتبرة من الأمطار، حيث سجلت مصالح الأرصاد الجوية بعين بوشقيف سقوط أكثر من 35 ملم من الأمطار خلال اليومين الماضيين، مع احتمال أن يرتفع الرقم إلى أكثر مع تواصل سقوط الأمطار خلال الأيام المقبلة، حسب مصالح الأرصاد الجوية بمطار عين بوشقيف بتيارت.

وعرفت درجة الحرارة انخفاضا كبيرا ومحسوسا، حيث وصلت الحرارة إلى 4 درجات ليلا، و10 درجات عند منتصف النهار. وقد ساهمت الكميات الكبيرة من الأمطار المتساقطة في انتعاش كبير لمخزون المياه السطحية عبر سدود الولاية الثلاثة؛ بن خدة الممون الرئيس لسكان الولاية بالمياه الصالحة للشرب، حيث وصلت كميات المياه المخزنة إلى أكثر من 35 مليون متر مكعب. كما عرف سد الدحموني المخصص لسقي الأراضي الفلاحية، انتعاشا كبيرا من حيث منسوب المياه المخزنة، إذ وصلت إلى 18 مليون متر مكعب بعد أن كانت قبل أسبوعين، حوالي 10 ملايين متر مكعب مع نسبة توحل كبيرة. أما المياه الباطنية على غرار المناطق الجنوبية والجنوبية الشرقية، فقد عرفت نسبة كبيرة من التخزين، حسب مصادر من مديرية الموارد المائية للولاية.

وساهمت الأمطار الأخيرة، بشكل إيجابي، في نمو شتلات مختلف الحبوب التي تشتهر بها المنطقة. وحسب المختصين في ميدان الفلاحة، فإن هذه الأمطار جاءت في وقتها، خاصة خلال الأسبوع الجاري وبداية الأسبوع المقبل الذي ستتواصل فيه الأمطار بولاية تيارت، حسب نشرية خاصة لمصالح الأرصاد الجوية.

من جانب آخر، تسببت الأمطار في حالة انسداد البالوعات والبرك المائية عبر الطرقات والشوارع عبر عدة مناطق من شوارع تيارت، ليتبت مرة أخرى فضائح إنجاز المشاريع، وعدم أخذ حيز تصريف المياه، وبقاء البالوعات ومجاري المياه مسدودة، مما يشكل هاجسا متواصلا.

ن. خيالي