تتراوح بين 114 و497 مليون سنتيم

وزارة الصناعة تكشف عن أسعار السيارات المركبة محليا

وزارة الصناعة تكشف عن أسعار السيارات المركبة محليا
  • القراءات: 3080
❊ حنان.ح ❊ حنان.ح

كشفت وزارة الصناعة والمناجم أمس عن الأسعار الحقيقية للسيارات المركّبة في الجزائر. وأشار بيان للوزارة تلقينا نسخة منه، إلى أن القائمة التي تم تحديدها تتضمن أسعار السيارات "عند خروجها من المصنع"، موضحا أن هذه الأسعار تلقتها الوزارة من مركبي السيارات.

وذكّر المصدر بتصريحات وزير الصناعة والمناجم يوسف يوسفي خلال الأيام التقنية المنظمة مؤخرا حول المناولة في مجال صناعة السيارات، والتي قال فيها إنه سيطلب من مركبي السيارات بإيفائه بأسعار السيارات.

وكان الوزير شدد في مناسبات سابقة تبعا للشكاوى المتعددة من المواطنين حول غلاء السيارات المركبة محليا وتجاوزها أسعار المستوردة من بلد المنشأ، على أن الوزارة ستحقق في الأمر، وأنها ستتخذ الإجراءات المناسبة، وتضمن التطبيق الصارم لدفتر الشروط الذي يؤكد على ضرورة ألا تفوق أسعار السيارات المركبة في الجزائر، الأسعار المطبقة في البلد الأصلي للسيارات.

وتشير القائمة التي تحصلنا عليها، إلى أن أقل سعر يمكن اقتناء سيارة به "بدون رسوم"، هو لسيارة (رونو سامبول – بنزين 1.2) الذي بلغ 114.7 مليون سنتيم، فيما قُدر سعر (رونو سامبول – ديزل) بـ 160.7 مليون سنتيم، وبلغ سعر (داسيا سانديرو ستابوي – ديزل 1.5) 149 مليون سنتيم، و(داسيا سانديرو ستابوي - بنزين 1.6) 134.6 مليون سنتيم.

وبالنسبة لشركة هيونداي فإن الأسعار تتراوح بين 153.4 مليون سنتيم بالنسبة لسيارة "إي 10" على سبيل المثال، إلى 497.4 مليون سنتيم بالنسبة لسيارة "سانتافي" - وهو أعلى سعر يسجل في القائمة التي تضم أربعة مصانع للتركيب، مرورا بـ 195 مليون سنتيم و197 مليون سنتيم لسيارة "إي 20" بنوعيها، فيما وصل سعر سيارة "أكسنت"، إلى غاية 190.2 مليون سنتيم.

وفيما يخص سيارات مصنع "فولكسفاغن" فان الأسعار تختلف بين علامة وأخرى، حيث بلغت "أوكتافيا – سكودا أومبيسيون" 249 مليون سنتيم، فيما يبدأ سعر "إيبيزا - سيات" من 165.3 مليون سنتيم إلى غاية 195 مليون سنتيم. ويتراوح سعر "غولف" بين 249 مليون سنتيم و360 مليون سنتيم.

وقدمت شركة "كيا" تشكيلة كبيرة ومتنوعة من السيارات التي يتراوح سعرها من 141.3 مليون سنتيم، وهو أقل سعر يخص سيارة "بيكانتو"، إلى 479.4 مليون سنتيم وهو أعلى سعر يتعلق بسيارة "سبورتيج" الأوتوماتيكية. (تطالعون التفاصيل في القائمة الكاملة لأسعار السيارات بموقع الجريدة).