حملة القضاء على الأكواخ بسكيكدة

تهديم 100 بيت قصديري في ظرف يومين

تهديم 100 بيت قصديري في ظرف يومين
  • القراءات: 603
بوجمعة ذيب بوجمعة ذيب

تتواصل بولاية سكيكدة، عملية القضاء على الأكواخ القصديرية التي تنامت خلال السنوات الأخيرة بشكل رهيب، خاصة على مستوى المدن الكبرى من الولاية، بعد أن أصبح لدى العديد من المواطنين الحصول على السكن مرهونا ببناء بيت قصديري. في هذا الإطار، تم أول أمس الثلاثاء وعلى مستوى إقليم بلدية حمادي كرومة التابعة لدائرة سكيكدة، تهديم 54 بناية فوضوية، إضافة إلى 19 بناية أخرى تمّ تهديمها نفس اليوم على مستوى بلدية المرسى، التابعة لدائرة ابن عزوز، أقصى شرق سكيكدة، بعد أن احتل أصحابها أراضي تابعة لأملاك الدولة كانت مخصصة لإنجاز مشاريع تنموية.

تأتي هذه العملية، بعد 24 ساعة من إقدام السلطات المحلية بمدينة سكيكدة على تهديم 56 كوخا قصديريا، شيدت حديثا على مستوى بحيرة الطيور في بلدية سكيكدة، وستشهد قريبا عملية ترحيل قاطنيها إلى سكنات عمومية إيجارية. حسب مصادر من الولاية، فإنّ عملية تهديم الأكواخ القصديرية تندرج ضمن الإجراءات الردعية التي اتخذها والي سكيكدة السيد حجري درفوف، الرامية إلى وضع حد لتفاقم البناء الفوضوي بسكيكدة، ومن ثمة وضع حد لظاهرة نهب العقار بطريقة غير شرعية.

نجحت السلطات العمومية على مستوى الولاية خلال السنة الأخيرة، من تضييق الخناق على بارونات الأكواخ القصديرية، بعد تمكّنها من القضاء على أكبر الأحياء القصديرية بسكيكدة، وهي الماطش بحي صالح بوالكروة، والزفزاف 1و2، في انتظار ترحيل سكان بحيرة الطيور التي ستتم قريبا، إضافة إلى أحياء بوعباز وبرج أحمام، والتي تضمّ في مجملها أعدادا كبيرة من الأكواخ.

للتذكير، تمكنت المصالح الأمنية التابعة لجهاز الدرك الوطني، في أواخر شهر ديسمبر من السنة الأخيرة، من تهديم 21 بناية فوضوية على مستوى منطقة حمروش حمودي التابعة لبلدية حمادي كرومة، كما تمكنت السلطات المحلية التي كانت مرفقة بالشرطة من تهديم، في أواخر نفس السنة، 160 كوخا قصديريا على مستوى كل من بحيرة الطيور والزفزاف 3.