انطلاق الأيام المسرحية المغاربية بعنابة
  • القراءات: 3195
❊سميرة عوام ❊سميرة عوام

رُفعت إلى روح مجوبي

انطلاق الأيام المسرحية المغاربية بعنابة

تمتد فعاليات الأيام المسرحية المغاربية لمدينة عنابة إلى غاية 15 فيفري من الشهر الجاري؛ تزامنا واستحضار ذكرى فقيد الخشبة عز الدين مجوبي، الذي قدّم الكثير للمسرح الجزائري، حيث حضر رفقاء الفقيد والمقربون منه وأصدقاؤه من ممثلين وأدباء، على غرار نبيل رحماني، عبد الحق بن معروف، ومدير الثقافة إدريس بوذيبة وآخرين.

 

تَزيّن بهو المسرح الجهوي "عز الدين مجوبي" بصور فوتغرافية للراحل وبعض المقتطفات من أعماله المسرحية التي حققت نجاحا كبيرا في وقت مضى، منها "غابوا لفكار" إنتاج المسرح الوطني، "قالوا العرب قالوا" سنة 1986، "عالم البعوش" للمسرح الجهوي باتنة سنة 1993.

وتحدّث الحضور خلال هذه الأيام المغاربية عن المسيرة الفنية لعملاق المسرح الجزائري مجوبي، التي كُللت كلها بالنجاح، فكان قامة كبيرة واسما وازنا في التمثيل والإخراج المسرحي، حيث حصدت أعماله عدة جوائز، منها حصوله على جائزة أحسن إخراج بمهرجان المسرح المحترف بعنابة عن مسرحية "عالم البعوش" وغيرها من الجوائز الأخرى.

في سياق متصل، ستشارك في هذه الأيام كوكبة من الممثلين، على غرار حكيم دكار من قسنطينة، والثنائي المرح بيبو والسعيد من مدينة عنابة. وسطّرت إدارة مسرح مجوبي برنامجا ثريا سيتمتع به جمهور بونة العريض على مدار خمسة أيام، حيث ستُعرض في أول يوم "خباط كراعو" من تمثيل الفنان حكيم دكار وتأليف جمال حمودة وإخراج أحمد خودي، يليه عرض مونولوغ "الصباط" من أداء الممثل صاولي مراد وإخراج العمري كعوان، ومن إنتاج ديوان الثقافة والسياحة لبلدية سطيف. وفي اليوم الموالي سيقدَّم عرض مونولوغ "ارجع يشوف" من تقديم الثنائي الكوميدي المغربي يوسف حامدي ونبيل لطرش. كما ستقدم الفنانة أميرة هيلدة مونولوغ تحت عنوان "آهات" من إخراج العمري كعوان، ومن إنتاج تعاونية "أنيس" الثقافية من سطيف. يليه مونودراما مسرحية "امرأة بظل مكسور" من إنتاج المسرح الجهوي "عز الدين مجوبي" إخراج جمال حمودة، وبرمجة عرض مونولوغ "راحلة" من أداء وإخراج الفنانة تونس آيت علي من إنتاج تعاونية "فرقة البهجة" من العاصمة. كما سيتمتع جمهور عنابة بعرض مونولوغ "سلفي" من أداء الفنان أحمد عامر وإخراج الطاهر عيسى بن العربي، من إنتاج "مرايا" من تونس. وسيتخلل العرض مشاركة مميزة للثنائي الفكاهي العنابي "بيبو والسعيد" اللذين سيقدّمان عرضا فكاهيا.

وتتواصل فعاليات الأيام مع عروض أخرى، منها  مسرحية "العطب" من إنتاج المسرح الجهوي بباتنة. كما سيقدم الفنان نبيل رحماني مونولوغ تحت عنوان "غابتلي"، وآخر عرض تحت عنوان "حقيقة الكذب" من إنتاج المسرح الجهوي بسكيكدة.

سميرة عوام

العدد 7320
26 جانفي 2021

العدد 7320