مجلة «الجيش» في عددها الأخير

الموروث الثوري التاريخي يلقي بظلاله على أبناء الجيش

الموروث الثوري التاريخي يلقي بظلاله على أبناء الجيش
  • القراءات: 674
 نوال جاوت نوال جاوت

حمل عدد فيفري من مجلة «الجيش» عددا من المواضيع المتعلقة بمختلف أنشطة الجيش الوطني الشعبي في شتى المجالات، حيث اعتبرت الافتتاحية، الشهر الجاري شهر «الشهيد» الذي يلقي موروثه الثوري التاريخي بظلاله على أبناء الجيش الوطني الشعبي، «ليكونوا خير خلف لخير سلف»، حيث برهنوا في مرات عديدة على قوة بأسهم وصمودهم في وجه نوائب الدهر. وذكّرت الافتتاحية بتوجيهات نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي لأفراد الناحية العسكرية الرابعة بضرورة الإبقاء على الجاهزية العملياتية بما يكفل حماية ترابنا الوطني، حاثا على ضرورة مضاعفة الجهود لتحقيق المبتغى المنشود.

العدد 655 من المجلة، توقف عند نجاح إطلاق القمر الاصطناعي «ألكوم سات-1»، حيث نشر رسالة رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة التي هنأ فيها الوكالة الفضائية الجزائرية بهذا الإنجاز التاريخي المشهود، وجدّد فيها التأكيد على الدعم المطلوب الذي يجعلنا نمضي قدما في رفع الكفاءات العلمية، مشددا على التزام الدولة بتوفير كل الشروط الضرورية لنجاحها، وذلك من خلال التحسين المتواصل لظروفها المهنية والاجتماعية.

في نفس السياق، خصّص ملف العدد لهذا الانجاز العلمي الكبير، وعنونته «الجزائر تلتحق بمصاف الدول الرائدة في مجال الفضاء»، حيث أوضح الملف أنّ الجيش الوطني الشعبي، شريك فعّال في تنفيذ البرنامج الفضائي الوطني، مشيرا إلى أنّ مركز استقبال واستغلال الصور الساتلية التابع لوزارة الدفاع الوطني حلقة هامة في النشاط الفضائي الجزائري. كما أجرت المجلة، حوارا مع اللواء عمر فاروق زرهوني، رئيس مصلحة الجغرافيا والكشف عن بُعد للجيش الوطني الشعبي، الذي أكّد على ضرورة ترقية التكنولوجيات الفضائية في الجزائر من خلال اكتساب الخبرة والتحكم في المجال.

وضمن ركن «أحداث الشهر»، أبرز العدد زيارة العمل والتفقد التي قادت الفريق أحمد قايد صالح إلى الناحية العسكرية الرابعة، إلى جانب مختلف النشاطات التي أشرف عليها الضباط السامون لوزارة الدفاع الوطني، والوفود العسكرية العديدة التي زارت الجزائر في إطار التعاون العسكري.

«تصدي بلا هوادة» هو العنوان الذي اختير لركن مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، حيث تضمّن حصيلة العمليات لشهر جانفي الفارط، من أفراد، ذخيرة، أسلحة وأغراض أخرى، ليخصص روبورتاج العدد لتسليط الضوء على الفوج الثالث للطيران الذي يعد «حماية جوية فاعلة وقوة رادعة»، فيما توقف ركن «دراسة» عند «الوسائط الجديدة وتأثيرها على الأمن الوطني» و«الهجرة غير الشرعية، المقاربة الجزائرية».

«أكثر من مائة سنة على وعد بلفور، قضية شعب، هو العنوان الذي جملته «إضاءات»، خصص «استراتيجيا ودفاع» لموضوع «أمن ودفاع، تحديات وتهديدات جديدة»، وتحدّث «تسليح» عن «التكنولوجيا والتحولات العسكرية، ماذا عن مفهوم الصورة في الشؤون العسكرية؟»، وجاءت «مساهمة» العدد عن «رهانات وتحديات تقسيم الحوض الغربي للبحر المتوسط إلى مناطق اقتصادية خالصة.