أهمها فتح قاعات ودعم الفرق ببومرداس

رابطة كرة السلة ترفع مطالبها لتطوير الرياضة

رابطة كرة السلة ترفع مطالبها لتطوير الرياضة
  • القراءات: 788
❊ حنان. س ❊ حنان. س

عقدت رابطة كرة السلة ببومرداس الخميس المنصرم، لقاء تقييميا لأداء الرابطة بحضور رئيس الاتحادية الجزائرية لكرة السلة، تمّ خلالها طرح عدة انشغالات تعيق تقدم الرابطة، مع رفع توصيات بغية تطوير هذا النشاط الرياضي عموما، علما أن الولاية تضم  12 فريقا، منها ما يلعب ضمن القسمين الوطنيين الثاني والثالث.

 

من أبرز التوصيات التي رُفعت خلال لقاء الخميس، العمل على دعم الرابطة الولائية لكرة السلة بمزيد من الهياكل الرياضية لممارسة كرة السلة، بالنظر إلى حجم الانخراط السنوي من جهة، وحاجة الفرق المحترفة إلى قاعات مهيأة من جهة أخرى، لاسيما فريق شباب الكرمة أكابر الذي يلعب ضمن القسم الوطني الثاني، حيث اقترح آدم غزالي رئيس فرع كرة السلة للجمعية الرياضية شباب الكرمة في حديث إلى «المساء»، أن يتدرب الفريق في الملعب التابع لمعهد التنمية والإنتاجية الصناعية الذي يضم ملعبين لكرة السلة. كما تم رفع طلب إلى السلطات المحلية لبلدية بومرداس، ليتم تغطية أحد الملعبين وتهيئته كقاعة للتدريب مادامت التقلبات الجوية تؤثر على الملعب المفتوح، وبالتالي على تدريب الفرق المحترفة، وهو المطلب الذي رفعه جمال أقداد رئيس النادي الهاوي أتليتيك بومرداس، موضحا أنّ كرة السلة تتطلّب تدريبا بالقاعات المهيأة، والتدريب في الملاعب يؤثر على مردود الفرق لاسيما المحترفة، مشيرا إلى أن فرق النادي في كرة السلة، كرة الطائرة وكرة اليد والملاكمة والتنس والجيدو، تتدرب حاليا بالمركب البلدي رقم 02 ببومرداس، «لكن الملعب بحاجة إلى تهيئة، علما أن عددا كبيرا من اللاعبين تعرّضوا لرضوض وكسور بسبب الأرضية غير الصالحة»، يقول المتحدث، مؤكدا أن الوالي سبق أن زار هذا الملعب ووعد بتهيئته للسماح للفرق بالتدرب في ظروف جيدة وتحقيق نتائج مرضية، «لكنه الأمر الذي لم يتم إلى اليوم، علما أن الدراسة تطوّع أحد المتعاطفين مع النادي لإنجازها، بينما تقاعست مصالح البلدية في إجراء البطاقة التقنية إلى اليوم، وبقيت حال الملعب كما كانت، واليوم نحن نجدد دعوة السلطات الولائية إلى أخذ مطالبنا بعين الاعتبار، خاصة أن شركة سوناطراك صاحبة الأرضية، تريد استرجاع الملعب»، يضيف جمال أقداد، مطالبا، بالمقابل، بتهيئة أرضية القاعة متعددة الرياضات لبومرداس التي تضررت بعد العملية التضامنية لرمضان؛ حيث استُعملت كمخزن لتحضير القفف.

من جهته، اعتبر زهير حمودي رئيس نادي الوفاق الرياضي لشعبة العامر، أنّ تخصيص قاعة لفرق كرة السلة مطلب مشترك بين كل النوادي، مقترحا على السلطات المعنية «تهيئة أحد الأسواق الجوارية المغطاة بحي التجزئة رقم 02 الذي بقي فارغا منذ إنشائه، ليكون قاعة خاصة بفرق النادي للتدرب، خاصة أن النادي يضم قرابة 100 لاعب من مختلف الفئات». كما قال لـ «المساء» في سياق المطالب المرفوعة لتطوير رياضة كرة السلة، إن تهيئة الملعب البلدية بوعمران لاسيما الأرضية والإنارة والمرشات والمراحيض، مطالب مشروعة تضاف إلى دعم الفرق ماديا، وهو الانشغال الذي يقاسمه موسى بوصبع رئيس النادي الرياضي الهاوي أولمبيك سي مصطفى، مؤكدا أن الإعانات لا تكفي، وأكبر الإعانات المادية تذهب لدعم فرق كرة القدم، موضحا أن فريق كرة السلة أكابر يتدرب بالقاعة متعددة الرياضات لمدينة يسّر عند الثامنة والنصف ليلا «في الوقت الذي تم استقبال المركب الجواري لسي مصطفى أواخر السنة الماضية، ولكن أرضيته غير صالحة وتحتاج إلى تهيئة استعجالية»، يضيف المتحدث.

وبالنسبة لرئيس الرابطة الولائية لكرة السلة، فإن لقاء الخميس شكّل فرصة لطرح كل الانشغالات التي تصب عموما في تطوير هذا النشاط الرياضي، مطالبا الجهات المعنية بالعمل على فتح مزيد من الفضاءات للعب هذه الرياضة؛ «فالموجود منها أضحى لا يكفي».

جدير بالذكر أن نائب رئيس الرابطة سفيان سي يوسف الحكم الدولي الوحيد في الجزائر، آخر مباراة نشطها كانت نهائي كأس إفريقيا لأندية كرة السلة بتونس ديسمبر 2017. ونشط اللقاء بين المغرب وتونس، وهو، في نفس الوقت، نائب رئيس الرابطة الجهوية لكرة السلة. وقال إن التشجيع من طرف السلطات أكبر فوز للفرق. وتأسف لكون سلطات الولاية لا تبدي اهتماما بهذا الأمر، الذي من شأنه ـ يقول ـ أن يشجع الأجيال الصاعدة.