يزور ميلة بمناسبة الذكرى الـ37 لوفاة المجاهد عبد الحفيظ بوالصوف

وزير المجاهدين يثمّن جهود الحفاظ على معالم الثورة

وزير المجاهدين يثمّن جهود الحفاظ على معالم الثورة
  • القراءات: 546
 وأ وأ

ثمّن وزير المجاهدين الطيب زيتوني، أمس، بميلة، الجهود المبذولة محليا للمحافظة على معالم ثورة التحرير الوطنية  1954-1962 وحمايتها بهذه الولاية المجاهدة.

وأكد الوزير على هامش زيارة عمل وتفقد يقوم بها إلى هذه الولاية بمناسبة إحياء الذكرى الـ37 لوفاة المجاهد الرمز عبد الحفيظ بوالصوف، على أهمية "قضية التاريخ" التي يتم التكفّل بها ـ كما قال ـ من خلال العناية بالأماكن التاريخية و  تسجيل الشهادات من أفواه صانعي أحداث الثورة، معلنا بالمناسبة عن مساع لتخصيص "تركيبة مالية" تجمع وزارته مع سلطات ولاية ميلة، من أجل مواصلة ترميم معالم ثورة التحرير المجيدة الهامة التي تزخر بها هذه الولاية.

وتفقد السيد زيتوني، بالمناسبة مقبرة الشهداء ببلدية أحمد راشدي، التي خضعت مؤخرا لعملية إعادة تهيئة تطلبت غلافا ماليا بقيمة 6 ملايين دج قبل أن ينتقل لبلدية الرواشد التي تعد نحو 400 شهيد من أجل معاينة مركز استعماري سابق للاستنطاق والتعذيب تم فتحه عام 1955. وقد أنجزت بهذا المركز الذي يتوفر على زنزانات انفرادية و خنادق أعمال ترميم بتمويل يقدر بـ4 ملايين دج، وهو حاليا بحاجة لإتمام أشغال ترميم مكملة بقيمة 2 مليون دج.

وبعين المكان دعا الوزير إلى إعداد بطاقات تقنية ولافتات تحسيسية قصد التعريف بهذا المعلم للأجيال الجديدة التي يجب أن تعرف كل ما عاشه الأسلاف وما قاموا به من أجل استرجاع سيادة البلاد كما قال.

وبعد زيارة وتكريم المجاهد أحمد لعريبي، بمنزله ببلدية بني قشة، وقف وزير المجاهدين بفرجيوة على "السجن الأحمر" لفج مزالة القديمة، والذي شكل منذ بنائه في أعقاب أحداث 8 ماي 1945، موقعا رهيبا للقمع الاستعماري داخل عدد من الأقسام والزنزانات الجماعية و الفردية التي مر بها الكثير من المناضلين والمواطنين الأبرياء الذين كانوا ضحايا أعمال وحشية ومنها القتل رميا في كاف الزوابق القريب من فرجيوة.

وفي لقاء قصير مع الصحافة بعين المكان أشار الوزير، إلى لامركزية التكفّل على مستوى الولايات بالملفات الاجتماعية للمجاهدين وذوي الحقوق، مقابل اهتمام أوسع من الوزارة بقضايا الذاكرة والتاريخ وهو الاهتمام الذي حقق ـ كما قال ـ  إنجازات كبيرة في الميدان في مجال الإصدارات وتسجيل الشهادات التاريخية من 

أفواه صانعيها.

وبشأن قضية جماجم أبطال المقاومة الشعبية الجزائرية المتواجدة بمتحف الإنسان  بباريس (فرنسا)، أكد وزير المجاهدين، بأن "تقدما هاما تم تحقيقه في هذا الملف" دون أن يكشف عن تفاصيل أخرى.

وعلى هامش الزيارة أشرف السيد زيتوني، رفقة والي الولاية بعد ظهر أمس، على حفل اختتام الدورة الدولية في رياضة الكاراتي دو بقاعة الرياضات الطيب بن عبد الرحمان، حيث سلّم عددا من الميداليات والجوائز على الرياضيين الفائزين.

وسيشرف السيد زيتوني، صباح اليوم الأحد، بميلة، على احتفالات الذكرى الـ37  لوفاة المجاهد عبد الحفيظ بوالصوف، من خلال حضوره ندوة تاريخية ينشطها أحد  رفقاء عبد الحفيظ بوالصوف من جمعية قدماء وزارة التسليح والاتصالات (مالغ) بالإضافة إلى نشاطات أخرى. وأ