وزير التعليم العالي والبحث العلمي:

تقليص الرغبات إلى 4 خفّض عدد طلبات التحويل

تقليص الرغبات إلى 4 خفّض عدد طلبات التحويل
  • القراءات: 324
نوال.ح نوال.ح

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي السيد الطاهر حجار أول أمس، أن قرار تقليص عدد الرغبات من 10 إلى 4 تخصصات، للتسجيل بالجامعة، يهدف إلى الاستجابة للرغبة الحقيقية للطلاب الجدد، بدليل أن الوزارة سجلت خلال الدخول الجامعي الفارط تراجعا ملحوظا في  طلبات التحويل.

وأشار حجار، خلال الجلسة العلنية المخصصة لطرح الأسئلة الشفوية بالمجلس الشعبي الوطني، إلى أن الاستجابة للرغبة الأولى خلال التسجيلات الجامعية للطلاب الجدد لم تقل عن 80 بالمائة، مؤكدا أنه كلّما تم تقليص عدد الرغبات خلال التسجيلات الجامعية، كلما تم توجيه الطلبة الجدد إلى التخصص الذي تم اختياره، والذي يرغب مواصلة  دراسته الجامعية فيه. وبلغة الأرقام، أكد الوزير إحصاء 19687 ألف طلب تحويل خلال السنة الجامعية الجارية، مقابل 120 ألف في الموسم الجامعي الماضي و150 ألف بالنسبة للموسم الجامعي 2015/2016، مشيرا إلى أن تراجع طلبات التحويل تثبت الاختيار الصحيح للطالب واستجابة إدارة  الجامعة لرغباته الأولى، علما أنه منذ سنة 1992 كل الحاصلين الجدد على شهادة البكالوريا يتم الاستجابة لرغبتهم الأولى إذا ما توفرت الشروط والمعدل المطلوب للتخصص المعبر عنه. أما بالنسبة لشعب الطب، التي يكثر عليها الطلب خلال كل دخول الجامعي، ذكر حجار أنه من ضمن 9563 طلب تحويل، تم قبول 358، ويتعلق الأمر بالتحويل من كلية إلى أخرى بنفس الجامعة، مع تحويل 147 إلى تخصص الصيدلة و2199 طلب تحويل ما بين الولايات.

كما أشار الوزير إلى أن القبول في تخصصات الطب يخضع للمعدل المحدد من طرف إدارة الكلية تماشيا وعدد المقاعد البيداغوجية والمؤطرين، مؤكدا أن هذه السنة تم الأخذ بعين الاعتبار العامل الجغرافي وإمكانيات المستشفيات لكل منطقة لتحديد معدل الالتحاق بكليات الطب، وذلك قصد ضمان مقعد لكل طالب لإتمام دراسته التطبيقية داخل المؤسسات الاستشفائية.