زعلان يعلن أمام النواب:

توسعتا ميترو الجزائر تدخلان الخدمة في جانفي

توسعتا ميترو الجزائر تدخلان الخدمة في جانفي
  • القراءات: 890
نوال/ح نوال/ح

أعلن وزير الأشغال العمومية والنقل السيد عبد الغني زعلان، أن توسعتي خط ميترو الجزائر من البريد المركزي إلى ساحة الشهداء ومن حي البدر إلى عين النعجة، سيدخلان حيز الخدمة قبل نهاية شهر جانفي القادم، وذلك بعد استكمال التجارب التقنية.                                                                                              

زعلان، كشف على هامش جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني أول أمس، أن أعوان مؤسسة ميترو الجزائر يقومون حاليا بالتجارب التقنية على بياض من خلال تنظيم رحلات تجريبية عبر قطارات فارغة من المسافرين، على أن تنتهي هذه التجارب نهاية السنة، ليتم وضع  التوسعتين حيز في الخدمة مع بداية السنة المقبلة، وذلك تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة.كما أضاف الوزير، أن هاتين التوسعتين ستسمحان بمضاعفة عدد مستعملي ميترو العاصمة من 100 ألف مستعمل يوميا حاليا إلى 200  ألف مستعمل، وهو ما سيدعم مخطط النقل الجديد بالعاصمة و يخفف الضغط المروري بالعاصمة.                    

وتحظى محطة ساحة الشهداء باهتمام خاص ـ حسب زعلان ـ نظرا لاكتشاف حفريات وبقايا أثار لمدينة قديمة بهذه المنطقة، وهو ما يجعل من محطة ميترو متحفا أثريا  سيستقطب العديد من المواطنين بالنّظر إلى طابعه الثقافي والتراثي.

من جهة أخرى أعلن زعلان، أنه سيستغل الغلاف المالي المخصص في إطار قانون المالية لـسنة  2018، والمقدر بـ1,5 مليار دج لاستكمال صيانة الأجزاء المهترئة من الطريق العابر للصحراء .

وأكد الوزير أن الأزمة الاقتصادية التي تشهدها الجزائر ألقت بضلالها على مشاريع قطاع الأشغال العمومية والنقل ما أدى إلى تأجيل و تجميد عدة مشاريع.   

ونظرا للطابع الاستراتيجي لمشاريع صيانة محاور الطرق الكبرى أشار زعلان، إلى اتخاذ إجراءات استعجالية للرفع من وتيرة أشغال صيانة الطريق رقم 01 الرابط ما بين العاصمة وتمنراست، كونه يعد عصب التنمية الاقتصادية للوطن، وستخصص الأموال لتحضير دفاتر الشروط والانطلاق في الدراسات الخاصة بصيانة كل الأجزاء التي لم تحظ بالتكفّل من قبل.