فيما تسعى «كاسنوس» وهران للرفع من عدد المشتركين

توزيع 49500 بطاقة شفاء وتعويضات بقيمة 104 ملايير سنتيم

توزيع 49500 بطاقة شفاء وتعويضات بقيمة 104 ملايير سنتيم
  • القراءات: 518
❊رضوان قلوش ❊رضوان قلوش

كشفت السيدة بن حجار كريمة مديرة وكالة التأمينات الاجتماعية للعمال غير الأجراء» كاسنوس» في لقاء مع «المساء»، عن تسجيل 75 بالمائة نسبة دفع الاشتركات السنوية بالنسبة للمؤمّنين والمشتركين من أصحاب المهن الحرة والعمال غير الأجراء، في وقت تتواصل حملة خاصة بتحسيس المشتركين بضرورة دفع الاشتراكات السنوية قبل نهاية السنة الجارية، والاستفادة من الامتيازات والمزايا الممنوحة للمشتركين من طرف الصندوق.

وحسب السيدة بن حجار كريمة، فإن المديرية العامة للصندوق الوطني للعمال غير الأجراء « كاسنوس»، وضعت عدة امتيازات أمام المشتركين المتأخرين في دفع الاشتركات، والتي قد تصل إلى مسح الغرامات المترتبة عن التأخر في حدود 50 و100 بالمائة قبل يوم 31 ديسمبر الجاري، مؤكدة أن الصندوق انطلاقا من الرفع من حجم التحصيل، نظم حملات تحسيسية، مازالت متواصلة عبر الوكالة الولائية لوهران، بفضلها قام عدد كبير من المشتركين بدفع المستحقات والاستفادة من المزايا.

كما أكدت المديرة الولائية لصندوق «كاسنوس» أن الصندوق يحصي أكثر من 6500 مشترك مداوم على دفع الاشتركات، فيما يحصي الصندوق على مستوى ولاية وهران، 40290 منخرطا، في وقت تكشف الإحصائيات المستقاة من السجل التجاري ومختلف المؤسسات العمومية، 74 ألف ناشط بولاية وهران، حيث تسعى مصالح الصندوق للوصول إلى تشجيع أصحاب المهن على الانخراط.

تم في هذا الإطار تنظيم عدة لقاءات واتصالات مع التنظيمات والنقابات الخاصة بالمهنيين في عدة قطاعات، وعلى رأسها قطاع الفلاحة، حيث تم تنظيم لقاءات بالتنسيق مع الغرفة الفلاحية بولاية وهران عبر كامل بلديات ولاية وهران 26، لإبراز أهمية الانخراط والاستفادة من بطاقة الشفاء والتأمينات الاجتماعية والتعويضات الطبية والدواء.

كما كشفت المديرة عن توزيع 49500 بطاقة شفاء على المشتركين، في وقت مازالت 6500 بطاقة شفاء لم يستلمها أصحابها. وقامت مصالح الصندوق بحملة خاصة لتسليم البطاقات لأصحابها من خلال الاستدعاءات والإشهار، غير أن معظم المعنيين لم يستجيبوا، فيما تم وضع رقم هاتفي خاص بالاتصال شخصيا بأصحاب البطاقات ودعوتهم لاستلام البطاقة.

وعن قيمة المستحقات المالية الخاصة بالتعويض عن الدواء والعلاج والمتابعة الطبية، قام الصندوق بتعويض ما قيمته 104 ملايير سنتيم، وهي أموال تخص مهام الصندوق. كما يقوم الصندوق بتعويض منح المتقاعدين التابعين للصندوق والبالغ عددهم 11500 متقاعد. للإشارة، فإن الوكالة الولائية للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال غير الأجراء، استفادت من مقر جديد يقع بحي السلام، يُعد تحفة معمارية تتوفر فيه كامل شروط العمل والعصرنة. كما تم إعادة فتح شباك وسط المدينة يقع بشارع العربي بن مهيدي، وشباك دائرة بئر الجير؛ لتقريب الصندوق من المشتركين وتجنيبهم عناء التنقل.

رضوان قلوش