إحياء للذكرى الـ 57 لمظاهرات 11 ديسمبر 1960

تسمية هياكل عسكرية باسم شهداء ومجاهدين

تسمية هياكل عسكرية باسم شهداء ومجاهدين
  • القراءات: 2176
ق. و ق. و

عرفت الاحتفالات بذكرى مظاهرات 11 ديسمبر 1960 أمس، إطلاق عدة أسماء لشهداء ومجاهدي الثورة التحريرية على مقرات تابعة للجيش الوطني الشعبي وذلك في إطار البرنامج الذي سطرته وزارة الدفاع الوطني والرامي إلى تخليد أسماء أبطال الثورة عرفانا بالتضحيات التي قدموها للوطن في سبيل الحرية والاستقلال.

في هذا الإطار، أشرف قائد الناحية العسكرية الأولى بالبليدة، اللواء حبيب شنتوف على مراسيم إطلاق تسمية كل من الشهيد أحمد مقراني على مؤسسة صيانة الملاحة بالناحية العسكرية الأولى واسم المجاهد بختي ميمن على المؤسسة المركزية لعتاد الطيران. 

فبمقر مؤسسة صيانة الملاحة بالناحية العسكرية الأولى، دشن اللواء حبيب شنتوف النصب التذكاري الذي يحوي صورة وكذا السيرة الذاتية لهذا البطل الذي ينحدر من ولاية البويرة.

كما تم بالمناسبة تكريم عائلة الشهيد، حيث أكدت ابنته البالغة من العمر 60 سنة افتخارها بوالدها الذي تركها في عامها الأول، ليلتحق بصفوف جبهة التحرير الوطني في سبيل تحقيق الاستقلال.

وتنقل قائد الناحية العسكرية الأولى بعد ذلك إلى مقر المؤسسة المركزية لعتاد الطيران، حيث أشرف على مراسيم تسميتها باسم المجاهد بختي ميمن بحضور عائلته التي تم تكريمها بالمناسبة.

وبولاية أدرار، أشرف اللواء بوعافية عمار، رئيس أركان الناحية العسكرية الثالثة على تسمية مقري القطاع العسكري باسم الشهيد العرابي سالم، والكتيبة 138 للمشاة باسم الشهيد حمليلي إبراهيم بحضور إطارات وضباط الجيش الوطني الشعبي والسلطات الولائية والأسرة الثورية وعائلتي ورفقاء الشهيدين.

وقدمت خلال تلك المراسم نبذتان تاريخيتان عن نضالات وتضحيات الشهيدين العرابي سالم وحمليلي إبراهيم خلال الثورة التحريرية المجيدة. كما تم بالمناسبة تكريم أسرتيهما.

وشهدت ولاية الأغواط هي الأخرى إطلاق أسماء شهداء الثورة التحريرية المجيدة على عدة هياكل، فيما وضعت أخرى حيز الخدمة ببلديتي الحويطة وعين ماضي، التي استفادت من مكتبة جديدة تمت تسميتها باسم المجاهد الراحل دهصي أحمد العناية، فيما سميت العيادة المتعددة الخدمات باسم الشهيد زرنان محمد. وتم بالمناسبة تدشين ملعب جواري مزود بالعشب الاصطناعي لفائدة شباب البلدية.

كما تم بالمناسبة توزيع 23 مقرر استفادة من الإعانات الموجهة للبناء الريفي، قبل أن يقوم الوفد الولائي بزيارة المجاهد برمضان الطيب.

وبولاية البويرة، تمت تسمية الفوج 52 الطبي التابع للجيش الوطني الشعبي بحيزر باسم الشهيد شراراق أحمد وذلك في حفل ترأسه القائد الجهوي للدفاع الجوي العميد ورتسي أرسلان من الناحية العسكرية الأولى.