مدرب المنتخب الوطني الأول للرغبي علام:

هدفنا التتويج بلقب دورة وجدة

هدفنا التتويج بلقب دورة وجدة
  • القراءات: 394
❊ق.ر ❊ق.ر

أكد مدرب المنتخب الوطني الأول للرغبي، بومدين علام، أنه يهدف إلى صنع المفاجأة، عبر التتويج بلقب النسخة الثانية لدورة البلدان الثلاثة التي ستجري بمدينة وجدة المغربية بين 16 و24 ديسمبر الجاري، بمشاركة منتخبات المغرب، الجزائر وتونس، مشددا على أن «الخضر» يملكون عناصر موهوبة قادرة على تشريف الراية الوطنية.

أضاف علام «سنذهب إلى المغرب بثوب المنافس، ومحاولة الظفر بلقب الدورة أمام المنتخبين المغربي والتونسي اللذان يمتلكان تقاليد وخبرة كبيرتين في رياضة الرغبي مقارنة بنا، وهما مصنفان في الدرجة الأولى قاريا، أتمنى أن نفاجئهم ونفوز بلقب الدورة، لاسيما بعد الأمور الإيجابية التي لاحظتها على مجموعتي منذ أول مباراة دولية لنا ضد زامبيا التي انتصرنا فيها (30-25)».

سيحافظ الناخب الوطني على نفس المجموعة تقريبا التي شاركت في مباراة زامبيا، وتوجت بكأس إفريقيا (المستوى الثالث)، مع إجراء تربص تحضيري قصير، قبل التوجّه إلى مدينة وجدة التي ستحتضن الطبعة الثانية لدورة البلدان الثلاثة. وأوضح قائلا «سنستدعي 26 لاعبا وهي نفس المجموعة التي لعبت مباراة زامبيا، فهي تضم أحسن العناصر حاليا، ما عدا استدعاء لاعب محلي وحيد عمراني زكرياء ينشط في نادي ستاد وهران، وآخر محترف في فرنسا اسمه واضح ريان، سنجمع اللاعبين من أجل تربص تحضيري قصير لمدة يوم واحد يوم 15 ديسمبر في باريس، يتضمن حصتين تدريبيتين، حصة فيديو والتحضير النفسي، قبل السفر يوم 16 ديسمبر نحو المغرب لتقديم أحسن مردود ومحاولة التتويج بلقب الدورة».

وفي رده عن سؤال حول طريقة اللعب التي سيعتمد عليها قال المدرب علام «نملك تقريبا نفس المؤهلات وطريقة لعب المنتخبين التونسي والمغربي، لكن لنا أفضلية اكتساب لاعبين شباب، لاسيما أنهم متضامنون فيما بينهم وطاقم فني كفء يقدم الإضافة اللازمة، ستجري مباريات الدورة فوق أرضية ميدان معشوشبة اصطناعيا، وهو ما يدفعنا إلى تغيير خطتنا التكتيكية، أدرك مدى تطور رياضة الرغبي في المغرب، لهذا لست متخوفا من ظروف اللعب».

من جانبه، عبّر رئيس الاتحادية الجزائرية للرغبي سفيان عبد القادر بن حسان، عن تفاؤله بشأن مشاركة الجزائر في هذه الدورة، التي تعتبرها محطة تحضيرية هامة للمنتخب الوطني «سنسافر للمشاركة في دورة البلدان الثلاثة في المغرب الشقيق، ونسعى إلى التتويج بلقب الدورة التي تعترف بها الاتحاديتين الدولية والإفريقية للرغبي، لكنها لا تحتسب كنقاط تقييمية، بالنسبة لنا هي محطة تحضيرية هامة، حيث نحتاج إلى العديد من المقابلات من أجل الاحتكاك مع المستوى العالي وكسب الخبرة القارية والدولية، إذا رغبنا في تكوين منتخب وطني قوي والمشاركة في مونديال 2023».

خسر المنتخب الوطني الجزائري للرغبي نهائي النسخة الأولى من دورة البلدان الثلاثة للرغبي سنة 2016، أمام نظيره التونسي بنتيجة (15-16)، بملعب الشهيد «أحمد زبانة» بوهران.

للتذكير، ارتقى المنتخب الجزائري للرغبي إلى المستوى الثاني لكأس إفريقيا للأمم، بعدما فاز على نظيره الزامبي بنتيجة (30 ـ 25) في نهائي المستوى الثالث، في اللقاء الذي جرى يوم السبت 4 نوفمبر 2017، بمدينة موفوليرا (زامبيا).

 

ق.ر