فيما عرفت العاصمة ارتفاعا في حالات الاختناق

الحماية المدنية تطلق حملة للوقاية من تسرب الغاز

الحماية المدنية تطلق حملة للوقاية من تسرب الغاز
  • القراءات: 1809
❊نسيمة زيداني ❊نسيمة زيداني

أطلقت المديرية العامة للحماية المدنية أمس، حملة تحسيسية على مستوى المدارس ودور الشباب في الجزائر العاصمة، بهدف شرح وتقديم النصائح حول كيفية استعمال أجهزة الغاز داخل المنازل، للتقليص من مخاطر تسرب غاز أحادي الكربون.

حسب المكلف بالإعلام لدى مديرية الحماية المدنية لولاية الجزائر، السيد خالد بن خلف الله، فإن العملية التي نظمت في شكل أبواب مفتوحة في الساحة العمومية بالرويبة، تهدف إلى إعطاء توضيحات مبسطة للمشتركين حول خصائص الغاز والقواعد الواجب اتباعها عند استعماله، من أجل تفادي الحوادث وإعطاء نصائح حول استعمال المدفئات وضرورة إجراء صيانة لتلك التجهيزات ونظام التهوية.

في هذا السياق، أكد المتحدث لـ»المساء»، أنه سيتم إعطاء دروس تحسيسية حول أفضل طرق استعمال الغاز الطبيعي على مستوى المؤسسات المدرسية،  مع مراقبة أجهزة التدفئة الموجودة في تلك المدارس.

في حين تقوم الحماية المدنية، في بداية الشتاء، بتنظيم مثل هذه الحملات التحسيسية بهدف مكافحة حالات الاختناق بغاز أحادي الكربون، الذي غالبا ما يكون قاتلا، وتستمر الحملة طيلة الفترة الشتوية لتفادي كل المشاكل، علما أن عدد الأشخاص المتوفين جراء الاختناق بغاز أول أكسيد الكربون المنبعث من أجهزة التدفئة المختلفة على مستوى ولاية الجزائر وحدها بلغ 15 شخصا منذ بداية سنة 2017.

أوضح الملازم أول خالد بن خلف الله، أنه تم تسجيل ارتفاع محسوس قدر بـ4 حالات في عدد الوفيات، بسبب استنشاق غاز أول أكسيد الكربون (مونوكسيد الكاربون)، حيث بلغت هذه السنة 15 وفاة مقابل 11 حالة وفاة خلال نفس الفترة من السنة المنصرمة 2016، بسبب عدم أخذ الحيطة والحذر وصيانة أجهزة التدفئة والتسخين وانعدام التهوئة.

كما سجل أكبر عدد من حالات الوفيات جراء استنشاق غاز أحادي الكربون، خلال شهر أوت المنصرم بـ8 وفيات على مستوى بلديتي القبة ووادي قريش، فيما تم تسجيل حالة وفاة واحدة في شهر جانفي و3 وفيات في شهر فيفري و3 أخرى خلال شهر جوان الماضي بالعاصمة.

للإشارة، أطلقت مديرية الحماية المدنية مؤخرا، حملة تحسيسية تقودها قوافل تزور كامل ربوع الوطن، هي مبادرة سنوية تشرف عليها المديرية، يقول المكلف بالإعلام والاتصال عاشور فاروق، مشيرا إلى أن هيئته سجلت 433131 تدخلا منذ بداية العام الجاري بخصوص الحوادث المنزلية.

وأوضح السيد عاشور، أنه تم تسجيل 2943 وفاة و423868 جريحا بصفة عامة. أما فيما يخص عدد التدخلات فيما يخص حالة الاختناقات فتقدر بـ1211 تدخلا و93 وفاة و1816 من الذين تم إنقاذهم، موضحا أنه تم تسجيل ارتفاع في عدد التدخلات بنسبة 50 بالمائة مقارنة بالسنة الماضية.

نسيمة زيداني