حملة التلقيح الوطنية ضد الحصبة والحصبة الألمانية

620 ألف جرعة لقاح لولاية الجزائر

620 ألف جرعة لقاح لولاية الجزائر
  • القراءات: 619
❊ق.م ❊ق.م

خصصت مديرية الصحة لولاية الجزائر، أزيد من 620 ألف جرعة لقاح ضد الحصبة والحصبة الألمانية، ضمن برنامج حملة التلقيح الوطنية في الوسط المدرسي، المزمع انطلاقها في 21 ديسمبر المقبل على مستوى هياكل التلقيح للمؤسسات العمومية للصحة بالعاصمة، حسبما علم من رئيس مصلحة الوقاية بالمديرية.

أوضح السيد آيت تواراس بوجمعة، أن هذه الحملة ستخص تلاميذ الطورين الابتدائي والمتوسط الذين تترواح أعمارهم بين 6 و14 سنة، والمقدر عددهم على مستوى ولاية الجزائر 620 ألف تلميذ. مشيرا إلى أن الكمية المتوفرة كافية وتم توزيعها عبر مختلف الهياكل الصحية الجوارية، بعد استلامها من معهد «باستور» الجزائر. مضيفا أن عملية التلقيح ستمس على مستوى الوسط المدرسي ما يقارب 580 ألف تلميذ يزاولون دراساتهم في المؤسسات التربوية العمومية، وأزيد من 33 ألف تلميذ من المدارس الخاصة، ولفت إلى أن هذه الحملة تصادف عطلة الشتاء، مما سيسمح بالسير الحسن للعملية، مع تأكيده على توفير كل الشروط الضرورية واتخاذ كافة التدابير في سبيل إنجاح عملية التلقيح».

في نفس الشأن، أضاف المتحدث أن حملة التلقيح الوطنية ضد الحصبة والحصبة الألمانية في الوسط المدرسي،  تندرج ضمن البرنامج الوطني للقضاء على الحصبة والحصبة الألمانية، وفق توصيات المنظمة العالمية للصحة ورأي اللجنة التقنية لخبراء التلقيح.

أشار السيد آيت تواراس إلى أن عملية التلقيح ضد الحصبة والحصبة الألمانية، ستجرى على مستوى هياكل الصحة الجوارية وقاعات العلاج بمؤسسات الصحة العمومية، التي تستوفي جميع شروط أمن عملية التلقيح عبر 10 مؤسسات عمومية للصحة الجوارية، 22 عيادة متعددة الخدمات موزعة على 57 بلدية و13 مقاطعة إدارية. مؤكدا في السياق أن عملية التلقيح «لن تتم على مستوى المؤسسات التربوية».

استنادا للمتحدث، فإن هذه الحملة التي تدوم إلى غاية 7 جانفي 2018 ، استكملت جميع التحضيرات المتعلقة بها لكي تجري في ظروف حسنة، حيث سيتم تدعيم الطواقم الطبية من أجل تدعيم الفرق الطبية لمصالح الصحة المدرسية، التي تشرف على 97 وحدة للكشف والمتابعة في الوسط المدرسي، مع تسخير أكثر من 200 طبيب وحوالي 190 عون تلقيح و54 ممرضا وممرضة وأزيد من 180 طبيبا نفسانيا. 

ذكر نفس المصدر أن الهدف من حملة التلقيح، هو تعزيز المناعة ضد مرض الحصبة والحصبة الألمانية لدى تلاميذ الطورين الابتدائي والمتوسط، وهي الفئات العمرية الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض لتفادي تعقيدات صحية،  كالتشوهات والتهاب السحايا وغيرها. ستجري هذه الحملة بالتنسيق بين مديريات الصحة والسكان والتربية والحماية المدنية، وفقا لما أشار إليه نفس المسؤول. 

أبرز رئيس مصلحة الوقاية، أنه ستنظم حملات تحسيسية على مستوى جميع الهياكل الصحية الجوارية لإعلام وتحسيس أولياء التلاميذ حول منفعة بهدف المساهمة في إنجاح هذه الحملة، داعيا كافة مهني القطاع وأولياء التلاميذ وجمعية أولياء التلاميذ وجميع الشركاء الإجتماعيين وكذا الأسرة الإعلامية «للمشاركة الكاملة في ضمان أفضل حماية لأولادنا وبناتنا أمهات المستقبل،  ضد هذين الوباءين».

وبفضل «نجاعة» برامج التلقيح، انحصر عدد حالات الحصبة في الجزائر، حيث لم يتم تسجيل أية حالة خلال السنة الجارية على مستوى العاصمة، يؤكد المتحدث. 

وبخصوص اللقاح المضاد للأنفلونزا الموسمية لموسم (2017 / 2018) أشار إلى أنه تم تخصيص 73 ألف جرعة لقاح على مستوى ولاية الجزائر، وقد تم تلقيح 50 ألف شخص، لاسيما المعرضين لخطر المضاعفات الناجمة عن الإصابة بالفيروس الموسمي، كالبالغين عمر الـ65 سنة وأكثر، والمصابين بأمراض مزمنة، كأمراض القلب والسكري، إلى جانب النساء الحوامل.

ق.م