رئيس اتحادية كرة اليد (لحبيب لعبان):

احتمال تجميد البطولة الوطنية

احتمال تجميد البطولة الوطنية
  • القراءات: 478
❊ق. ر ❊ق. ر

كشف رئيس الاتحادية الوطنية لكرة اليد، لحبيب لعبان، أول أمس، عن احتمال تجميد البطولة الوطنية إلى غاية نهاية كأس إفريقيا للأمم المقرر بالغابون من 16 إلى 28 جانفي القادم، بهدف السماح للمنتخب الوطني بإجراء تحضيرات جيدة، تحسبا لهذا الموعد القاري المؤهل لمونديال 2019 .

قال لعبان، خلال الندوة الصحفية التي أعلن فيها عن تعيين طاقم وطني جديد، «مثلما حدث مع منتخب أقل من 21 سنة قبل المونديال الذي احتضنته الجزائر، يدخل منتخب الأكابر في تربص مغلق إلى غاية كأس إفريقيا للأمم 2018، مع احتمال تجميد البطولة الوطنية قصد السماح للفريق الأول بخوض تحضيرات في أحسن الظروف، والاستفادة من أكبر عدد من الأيام للتدريب».

وأضاف لعبان «لقد تحدثت مع رؤساء أندية القسم الممتاز الذين وافقوا على هذا القرار، وأتمنى أن يتبعهم بقية مسؤولي الأندية خدمة لمصلحة الفريق الوطني». وأفاد فيما يتعلق ببرنامج التحضير، أن المديرية الفنية الوطنية وضعت مخططا للعمل إلى غاية الموعد الإفريقي بالغابون، مشيرا إلى إمكانية إحداث بعض التغييرات عليه من قبل الطاقم الفني الوطني الجديد.

وفي سياق متصل، أكد المسؤول الأول عن الفرع قائلا «مهمة صعبة جدا في انتظارنا في الغابون.. سندخل هذه المنافسة في ثوب الضحية، بما أن المنتخبات الأخرى لم تعد تخشى الجزائر مثلما كان عليه الأمر في السابق.. هدفنا هو اللعب على ورقة التأهل إلى المونديال المقرر بألمانيا والدانمارك».

فيما يتعلق بتمويل التحضيرات المتأخرة للخضر، ندد لعبان بالوضعية الكارثية للاتحادية التي تسير بالقروض في انتظار دعم وزارة الشباب والرياضة، وقال أيضا «كي نتحصل على ممول، علينا تقديم شيء ما، لكن وبالنظر إلى تراجع نتائج المنتخب الوطني خلال السنوات الأخيرة، فإن العروض باتت شبه منعدمة.. سنسعى جاهدين من أجل إعادة الأمور إلى نصابها وإعادة هيبة كرة اليد الجزائرية».

تم تعيين الثنائي سفيان حيواني ومحمد الصغير زين الدين على رأس العارضة الفنية للخضر، بهدف تأهيل الفريق الوطني إلى مونديال 2019، ويأتي تعيين الطاقم الفني الجديد الذي يخلف بذلك المدرب الوطني صالح بوشكريو، قبل شهرين عن انطلاق كأس إفريقيا للأمم بالغابون 2018.

تبدو مهمة السباعي الجزائري صعبة بالغابون، لاسيما بتواجده في المجموعة الأولى رفقة كل من تونس، الكاميرون، الكونغو والغابون (البلد المنظم)، فيما تضم المجموعة الثانية مصر (حاملة اللقب)، المغرب، جمهورية الكونغو، أنغولا ونيجيريا.

عجز المنتخب الوطني خلال «كان» مصر 2016، عن بلوغ نهائيات كأس العالم بفرنسا 2017، بعدما أنهى المنافسة الإفريقية في المركز الرابع بعد كل من مصر (بطل الدورة) وتونس وأنغولا.

ق. ر