في خرجات فجائية لمراقبة المؤسسات الملوّثة

إعذار 14 مؤسسة صناعية بوهران

إعذار 14 مؤسسة صناعية بوهران
  • القراءات: 610
❊ج . الجيلالي ❊ج . الجيلالي

وجهت اللجنة الولائية لمراقبة المؤسسات الصناعية 14 إعذارا للمؤسسات الاقتصادية الإنتاجية بسبب مخالفتها الضوابط البيئية، لا سيما تلك التي لا تعير أي اهتمام للجانب البيئي والعمل الفعلي على المحافظة على المحيط، في وقت لم تأخذ العديد من المؤسسات الاقتصادية الإنتاجية الإعذارات، مأخذ الجد، وواصلت  نشاطها، خاصة فيما يتعلق بانبعاث الدخان الملوّث للبيئة.

وفي هذا السياق، برمج أعضاء اللجنة الولائية خرجات ميدانية فجائية على مستوى مختلف المناطق الصناعية ومناطق النشاط؛ من أجل الوقوف الفعلي والميداني على مدى تنفيذ مختلف التعليمات والاستجابة للعديد من الإعذارات التي سبق لهم أن وجهوها لمسيّري عدد من المؤسسات بسبب مخالفتهم الضوابط البيئية. وعلى هذا الأساس تم برمجة ما لا يقل عن 87 خرجة خلال الشهرين الماضيين، تم فيها تسجيل عدد من الخروقات الفعلية، انتهت بتوجيه مزيد من الإعذارات، بالإضافة إلى معالجة 7 شكاوى تلقتها ذات اللجنة ضد عدد من المؤسسات الاقتصادية الإنتاجية التي تلوث، بشكل كبير، المحيط البيئي، إذ تم اتخاذ قرارات في الحين بخصوص المؤسسات المعنية، فمنها ما تم إعذارها، ومنها ما تم توبيخها وفي أخرى تم حل المشكل في حينه بسبب التعاون الذي أبداه مسيّرو المؤسسات المعنية مع أعضاء اللجنة الولائية المكلفة بمراقبة المؤسسات الاقتصادية الإنتاجية على مستوى مختلف البلديات. إلى جانب هذا، قام أعضاء اللجنة باقتراح إغلاق مؤسستين إلى غاية الاستجابة الفعلية والأكيدة لقرارات اللجنة المتعلقة بوجوب احترام مختلف الضوابط البيئية، كون المسيّر المعني استنفد المهلة القانونية التي مُنحت له ولم يستجب للإعذارات التي وُجهت له.

اللجنة سالفة الذكر تُعنى إلى جانب مراقبة المؤسسات الاقتصادية المنتجة، بمنح رخص النشاط الاقتصادي. وقد تم في هذا السياق منح 15 رخصة استغلال من أصل 30 طلبا تقدم بها أصحابها؛ من أجل الحصول على العقارات الصناعية بهدف الاستثمار الفعلي، وهي كلها قيد الدراسة، خاصة أن اللجنة المذكورة تضم عددا من ممثلي مختلف المديريات التنفيذية المعنية بملف الاستثمار، لا سيما من مديرية الصناعة والمناجم والبيئة والسياحة، وغيرها من المديريات الأخرى المعنية مباشرة بالعملية.

ج . الجيلالي