تنظمه وحدة البحث اللساني وقضايا اللغة العربية في ورقلة

«التنوع اللهجي في الجنوب الجزائري» في ملتقى وطني

«التنوع اللهجي في الجنوب الجزائري» في ملتقى وطني
  • القراءات: 586
❊د.مالك / وكالات ❊د.مالك / وكالات

تنظم وحدة البحث اللساني وقضايا اللغة العربية في ورقلة، التابعة لمركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية في الجزائر، ملتقى «التنوع اللهجي في الجنوب الجزائري»، يومي 27 و28 نوفمبر الجاري، بهدف محاولة فهم التنوع اللهجي والتعدد الذي تحظى به المنطقة، والتعرف على أهم الظواهر اللهجية في المنطقة وخصوصيتها، مع التطرق إلى مدى تأثير الأصول الإثنية والعشائرية على اللهجة المحلية والأنماط اللسانية الجديدة، ومدى تأثير التوزيع المجتمعي في الأداء اللساني ولغة المعاملات اليومية في المنطقة.

يتميز الجنوب الجزائري بتركيبته الاجتماعية التي عرفت تنوعا وتعددا مدهشا على مر السنين، ويرجع ذلك إلى الطابع الاقتصادي للمنطقة قديما وحديثا، لأنها طريق للقوافل وقطب تجاري من جهة، ومنطقة بترولية من جهة أخرى. ونظرا للأوضاع الجديدة والتغيرات التي حدثت في البناء الاجتماعي للمنطقة، ظهرت عدة أداءات لسانية في العامية المشتركة بين أهاليها، مع تميزها بحيز واسع من التنوع اللهجي، الأمر الذي أدى إلى تغيّر لغة المعاملات اليومية بين الناس.

تجدر الإشارة إلى أن المنطقة شهدت توافد جماعات جديدة أنشأت لغة واصطلاحات تفي بحاجاتها الخاصة. ناهيك عن هجرات داخلية لفئات من سكان القرى والأرياف المجاورة نحو المدن الكبرى؛ مما أكسب التركيبة الاجتماعية تنوعا شديدا في الأصول والأعراق.

لذلك عزمت وحدة البحث اللساني وقضايا اللغة العربية في الجزائر بورقلة على تنظيم ملتقى وطني عنوانه «التنوع اللهجي في الجنوب الجزائري « نظرا لأهمية الموضوع بالنسبة للمعنيين بهذا المجال من المختصين في العلوم اللسانية، فضلا عن تأثيراته على الجوانب الاجتماعية والسياسية والثقافية…، مما يثير العديد من التساؤلات، أهمها؛ ما هي أهم مظاهر التعدد اللهجي والتنوع الإثني في الجنوب الجزائري؟ ما هي الأصول القبلية والعشائرية التي تنتهي إليها التركيبة البشرية الحالية في الجنوب الجزائري؟ ما هي أهم الظواهر اللهجية المعاصرة التي يمكن رصدها؟ وما هي أهم التبدلات الصوتية والصرفية والتركيبية والدلالية التي طرأت على لهجات المنطقة؟ كيف نتج هذا التنوع وما هي أسبابه؟ وما هي أهم الأنماط اللسانية السائدة؟

كل هذه الأسئلة يمكن الإجابة عنها عبر عدد من المحاور المسطرة للملتقى، وتتمثل في كل من التنوع الإثني والجماعات اللغوية في الجنوب الجزائري؛ الأسباب والمظاهر، والأصول الإثنية والعشائرية في الجنوب الجزائري: أصولها وهجراتها، ومظاهر التنوع اللهجي بالجنوب الجزائري، بالإضافة إلى الحديث عن الظواهر اللهجية في الجنوب الجزائري: مناهج الدراسة، وأخيرا محور الأبحاث والدراسات الوطنية والدولية حول اللهجات في الجنوب الجزائري.

د.مالك / وكالات