وزير السكن من بسكرة:

الحكومة ماضية في إنجاز برنامج الرئيس للسكن

الحكومة ماضية في إنجاز برنامج الرئيس للسكن
  • القراءات: 415
نورالدين.ع نورالدين.ع

أكد عبد الوحيد طمار، وزير السكن والعمران والمدينة، خلال زيارته لولاية بسكرة، أمس، أن الحكومة ماضية في تنفيذ برنامج رئيس الجمهورية، لاسيما ما تعلق بتوفير السكن، مشددا على أهمية تسريع وتيرة إنجاز المشاريع، لتدارك التأخر المسجل في بعض الورشات.   

 

وزير السكن انتقد، أمس، خلال معاينته مشروع إنجاز 2200 وحدة سكنية بصغة «عدل» بعاصمة الولاية، وتيرة الإنجاز، حيث أمهل المقاول الذي أسند له إنجاز المشروع 15 يوما لتدارك العجز، وإلا ستتخذ ضده قرارات ردعية، مشددا على أهمية متابعة المشاريع من السلطات المحلية والوصاية.

وأكد، من جهة أخرى، أن صيغة البناء الريفي تتناسب مع منطقة بسكرة، وعليه سيتم رفع حصة الولاية بحصص إضافية تلبي الحاجيات، لتخفيف الضغط على السكن الاجتماعي. مشيرا في سياق متصل إلى أن الولاية ستسفيد أيضا من حصة إضافية ضمن برنامج وطني يتعلق بالسكن الترقوي المدعم، الذي سينطلق سنة 2018، بعد الانتهاء من الدراسة والإجراءات ذات الصلة.

وكشف الوزير خلال ندوة صحفية عقدها على هامش زيارته، أن الوزارة تعمل على خلق سوق عقاري إيجاري، مشيرا إلى أن الانطلاق سيكون قريبا، مما سيعطي دفعا قويا لنمط جديد يتلاءم وقدرات فئات كثيرة من المجتمع، ويعد دعما الحظيرة بصفة عامة.

وشدد الوزير على أهمية المحافظة على الطابع المعماري للمنطقة، وعلى مراعاة المهندسين تقاليد السكان والنمط الإجتماعي وكل تلك المميزات، محذرا من الخلط بين الكم والكيف، لأن الكم معروف والطلبات معروفة ومسجلة، لكن لا ينبغي أن يكون إنجاز وحدات سكنية كثيرة على حساب النوعية.

وأكد أن وفرة المهندسين المعماريين، العقار، المقاولين، تمكن من الانطلاق في إنجاز مشروع يتضمن 800 ألف وحدة سكنية، مشيرا إلى أن تمويل المشروع جاهز ويبقى إيجاد تصاميم تتلاءم مع مدينة حضرية لها طابعها العمراني الخاص. لافتا إلى أن البرامج القادمة ستتميز بالانسجام من خلال التفكير في المرافق الضرورية التي يحتاجها المواطن للعيش في جو من ملائم وطبيعي.