الطيب صياد:

روايتي في قائمة جائزة «الطاهر وطار»

روايتي في قائمة جائزة  «الطاهر وطار»
  • القراءات: 1152

يشارك الكاتب الطيب صياد لأوّل مرة في الصالون الدولي للكتاب بروايته «العثمانية»، حيث يعتبره تظاهرة ثقافية كبرى تضم أضخم تجمع جزائري للقراء والكُتَّاب والشعراء والنُّقَّاد،  فضلًا عن دور النشر. كما أنها محطَّة مهمة جدا للكثير من الفعاليات الأدبية، فلهذه الأسباب وغيرها، قال إنه يعتبر مشاركته فرصة قيّمة جدا للاحتكاك بالقارئ عن كَثَبٍ من جهة، ومن جهة أخرى تعد فرصة لأن يكون هذا العمل الروائي بين يدي شيوخ الأدب الذين سيكون لكلماتهم وتوجيهاتهم أثرٌ بالغٌ في الكتابات القادمة، وهو ما يضيف مزيدا من الزخم الإعلامي والنقدي، الذي لا شك أنه عامل مباشر في تحفيزه على الكتابة والتنقيح والمراجعة.

في المقابل، ليست رواية «العثمانية» أوّل أعماله الكتابية، بل سبقها الكثيرٌ من الأعمال في مجالات مختلفة، سواءٌ في الشِّعر وهو المجال الذي بدأ الكتابة فيه من نحو 13 سنة، وله فيه ديوانٌ من الشعر الخليلي لم يُنشَر بعد. كما أنه يكتب المقالة على عدة منصات إلكترونية، وبحكم تخصصه الأكاديمي، فقد أنجز عدة بحوث في بعض العلوم الشرعية، كالحديث النبوي وأصول الفقه وغيرهما. ومع كل ذلك يعتبر «العثمانية» أولى أعماله المنشورة، وقد دخلت القائمة الطويلة لجائزة «الطاهر وطَّار» المخصصة للروايات المخطوطة، وهذا أمرٌ يعتز به كثيرا، كما أنها نالت تزكية جميلة من قِبَل الروائي المعروف واسيني الأعرج. أما عن سبب اختياره لعنوان «العثمانية»، فقال الطيب إنه «لو كان الجواب على سبب اختيار العنوان أمرا سهلا، لما كنَّا مضطرِّين لقراءة كتاب كامل، فالعنوان أحد أسرار الكتاب، خاصةً إذا كان رواية من هذا النوع، ومفردة «العثمانية» تحمل عدة دلالات، بعضها يتوارى بين رموز الغلاف الذي انتقيناه بدقة». أما فيما يخص موضوع الرواية، فذكر الطيب بأنها رواية تاريخية ترصد حياة مخطوطة أندلسية ضاعت منذ قرون ويجري البحث عنها، فيتداخل الثقافي والاجتماعي والدِّيني والسياسي وكثيرٌ من العوامل بين صفحات الرواية.

كما اعتبر أن الكتابة في الجزائر تشبه إلى حد ما دُرَّة مكنونة بين الصدفات، نادرة، لكنها ثمينة، ومع كل الأسف لا يعرف مَخْبَأَها كثيرٌ من الناس، فالجزائريون -حسبه- لا يكتبون كثيرا لكنهم إذا كتبوا أبدعوا. أما الجانب الذي يمكنه أن ينتقده في الكتابات الجزائرية فيتلخص في نقطتي، إحداهما الجانب اللغوي، أما الجانب الثاني في القضية، فيتعلق بالمضمون، فالكتابة ـ حسبه- رسالة ينبغي أن تحمِلَ ذاكرة الإنسان إلى قُرَّائِهِ بكل ما فيها من تاريخ وحضارة ولغة ورؤية استشرافية، كما ينطبق هذا على الكتابات الشابَّة كذلك، والتي تعاني في زاوية أخرى من الإجحاف الذي تمارسه الكثيرٌ من دور النشر التجارية أو دور النشر ذات الخلفيات الإيديولوجية.

في إطار آخر، سيبدأ صياد في نشر أعمال جاهزة فَرَغ من كثيرٍ منها منذ سنواتٍ، بعد انتهاء الصالون الدولي، من بينها «أنغام السهام» الذي سيحوي مجموع مقالاته التي نشرها سابقا على المنصَّات الإلكترونية، وهي مقالات في الدِّين والسياسة والثقافة، وكذلك أعمال أخرى أهمُّها «الأَصْبَغِيَّات» الذي هو كتاب كبير عن آثار وحياة الإمام قاسم بن أصبغ القرطبي (ت: 340 هـ)، وقد يفكر أيضا في نشر ديوانه الشِّعري وبعض الأعمال الأخرى.