الجهة الشرقية لبجاية

المطالبة بفتح مصلحة الإنعاش بمستشفى أوقاس

المطالبة بفتح مصلحة الإنعاش بمستشفى أوقاس
  • القراءات: 2401
 الحسن حامة الحسن حامة

يطالب سكان بعض البلديات الشرقية لولاية بجاية على غرار تيشي، أوقاس، تيزي نبربر وغيرها، بفتح مصلحة الإنعاش على مستوى مستشفى أوقاس، فرغم تدعيم هذه المؤسسة الاستشفائية بتجهيزات جديدة تبرع بها أحد المحسنين تُستعمل في مساعدة أصحاب الأمراض التنفسية، إلا أنه لم يتم فتح هذه المصلحة لأسباب يجهلها المواطنون.

وقد وُجهت في هذا الشأن مراسلة لمختلف المصالح المعنية على غرار مديرية الصحة ومسؤولي المؤسسة الاستشفائية لأوقاس، من أجل فتح هذه المصلحة في أقرب الآجال من طرف الجمعيات المحلية التي تنشط في الميدان، إلا أن الأمور مازالت على حالها، مثلما أكد العديد من المواطنين الذين تحدثنا إليهم على مستوى بلدية أوقاس، إذ عبّروا عن استيائهم من الوضعية التي يتواجد عليها قطاع الصحة بالمناطق الشرقية، في ظل النقائص العديدة التي تعاني منها مختلف المرافق الصحية. وأكدوا أن المرضى يعانون الأمرّين بسبب إغلاق مصلحة الإنعاش على مستوى مستشفى أوقاس.

ومن جهته، أكد مدير المؤسسة الاستشفائية لأوقاس أن المستشفى بحاجة إلى أشغال توزيع من أجل تنصيب الأجهزة التي تحتاج إلى وسائل مادية كبيرة، حيث تشتغل في ظروف جيدة، ويتم التكفل الأحسن بالمرضى مستقبلا. ويُنتظر أن تقوم مديرية الصحة، حسب نفس المصدر، بتنصيب لجنة من أجل دراسة الأشغال اللازمة والقيام بها من أجل فتح مصلحة الإنعاش في أقرب وقت ممكن.

بلدية واد غير ... الجمعيات تطالب بالإفراج عن الإعانات المالية

دعت الجمعيات الرياضية لبلدية واد غير بولاية بجاية، المنتخبين المحليين إلى ضرورة الإفراج عن الإعانات التي تخصصها البلدية لفائدة الجمعيات الرياضية التي تنشط في مختلف الأقسام والرياضات، فرغم مرور العديد من الأسابيع على موعد تقديم الإعانات لجمعيات الرياضية إلا أن المشكل مازال عالقا لعدم الافراج عنها، وهو ما جعل رؤساء ومسؤولي الفرق المعنية يقررون تنظيم حركة احتجاجية والاعتصام أمام مقر البلدية؛ من أجل مطالبة المنتخبين المحليين بإيجاد حل لهذه الوضعية.

وحسب رئيس بلدية واد غير فإن المشكل يكمن في عدم موافقة أعضاء المجلس الشعبي البلدي على توزيع هذه الإعانات على الجمعيات الرياضية، علما أن الانسداد مازال يخيّم على بلدية واد غير منذ الانتخابات المحلية لسنة 2012، في انتظار ما ستحمله الانتخابات المحلية المقررة في 23 نوفمبر المقبل.

وللإشارة، فإن عدم الحصول على هذه الإعانات أثر على نشاط مختلف الجمعيات التي تواجه مشاكل مادية عويصة.