إجماع على تحرك أممي لإنهاء الاحتلال في الصحراء الغربية
  • العالم
  • قراءة 1581 مرات
م/ مرشدي م/ مرشدي

في اجتماع اللجنة الرابعة لتصفية الاستعمار

إجماع على تحرك أممي لإنهاء الاحتلال في الصحراء الغربية

أكد ممثلو عدة دول أعضاء بمنظمة الأمم المتحدة ومنظمات إقليمية من أمريكا اللاتينية والكاريبي بمقر الهيئة الأممية بمدينة نيويورك على حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره. واعتبر نيفيل غارتزو ممثل ناميبيا في الأمم المتحدة في مداخلة لدى افتتاح النقاش العام لأعضاء اللجنة الرابعة لتصفية الاستعمار أن انضمام المغرب إلى الاتحاد الإفريقي يجب أن يساعد في إيجاد حل لنزاع الصحراء الغربية، حيث الرباط إلى تطبيق اللوائح التي دعت إلى تنظيم استفتاء حول استقلال الصحراء الغربية بحلول العام القادم.

وأضاف أن بلاده التي كانت مستعمرة عاشت تجربة ناجحة لاستفتاء حول استقلالها تحت إشراف الأمم المتحدة مما يصعب علينا أن نفهم كيف لبلد إفريقي أن يرفض اليوم تطبيق قرار أممي صادق عليه في الماضي وخاصة وأنه قرار سيعود بالفائدة على إفريقيا من الناحية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

من جهتها، نددت لويس ميشال يونغ ممثلة دولة جزر بيليز بالمعالجة السطحية لمسألة الصحراء الغربية من قبل الأمم المتحدة، مشيرة إلى أنه تم وعد الشعب الصحراوي منذ 25 عاما باستفتاء مقابل وقف إطلاق النار.

وأضافت أن 50 بالمئة من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة حصلت  على استقلالها بفضل كفاح شعوبها ودعم الأمم المتحدة بما في ذلك بلدها الذي استقل في سنة 1981 غير أن مهمة تصفية الاستعمار لم تستكمل بعد.

وتحدث هكتور انريكي كالدرون ممثل السلفادور الذي تحدث باسم مجموعة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي، مؤكدا أنه من المستحيل تجاهل الأقاليم التي لا تزال غير مستقلة إلى يومنا هذا، معتبرا أن عمل الأمم المتحدة في مجال تصفية الاستعمار لم يستكمل بعد.

وأكد أن دول أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي تواصل دعمها لجهود الأمين العام ومبعوثه الخاص، الالماني هورست كوهلر من إجل التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم يقبله الطرفان ويسمح  بتقرير مصير الشعب الصحراوي طبقا لمبادئ وأهداف ميثاق الأمم  المتحدة واللائحة 1514

وكانت مسألة الصحراء الغربية محور هذا النقاش العام الذي كان بمثابة فرصة لغالبية الوفود للتذكير بحق الشعب الصحراوي في  تقرير مصيره. 

ومن جهته، أكد البيو روسيلي سفير دولة الأورغواير الذي تحدث هو الآخر باسم اتحاد أمم أمريكا الجنوبية بأن مسألة تصفية  الاستعمار تشكل أولوية بالنسبة للدول الأعضاء في هذا التكتل الذي يعتبر أن الاستعمار ينتهك المبادئ الأساسية لميثاق الأمم المتحدة.

وألح ممثل الأرغواي على الحق الثابت للشعب الصحراوي في تقرير مصيره لأنه «من المهم أن يستأنف الحوار بين جبهة البوليزاريو والمغرب في أقرب وقت من أجل الوصول إلى تقرير المصير للصحراء الغربية طبقا لوائح الأمم المتحدة».

كما دعت فنزويلا المجموعة الدولية إلى «العمل على نحو عاجل» من أجل حل وضع الأقاليم الـ17 التي لا تتمتع بالحكم الذاتي والتي مازالت في قائمة الأمم المتحدة وأيضا إلى ضمان ولوج الشعوب المنتمية للأقاليم إلى الوسائل التي تسمح  لها بالتعبير عن إرادتها في الاستقلال بحرية.

إقرأ أيضا..

تزايد الإصابات بسرطان الثدي لدى النساء والمستقيم لدى الرجال
24 أكتوير 2019
وزير الصحة يشدد على ضبط أولويات المخطط الجديد لمكافحته

تزايد الإصابات بسرطان الثدي لدى النساء والمستقيم لدى الرجال

مشكل نظام التقاعد في التسيير وليس في الديموغرافيا
24 أكتوير 2019
النقابي بوضربة يدعو للتريث في طرح القانون الجديد:

مشكل نظام التقاعد في التسيير وليس في الديموغرافيا

سجل وطني خاص بفصائل الدم النادرة
24 أكتوير 2019
دعا ميراوي لإنشائه في اليوم الوطني للمتبرعين بالدم

سجل وطني خاص بفصائل الدم النادرة

العدد 6934
24 أكتوير 2019

العدد 6934